أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بدء تسجيل الحجاج السوريين في مصر

أرشيف

نشرت لجنة الحج العليا السورية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مواعيد وشروط تقديم طلبات تشكيل المجموعات لحج عام 1440هـ - 2019.

وكانت قد قررتْ لجنة الحج العليا السورية باجتماعها رقم 18 بتاريخ 24/12/2018 تحديدَ شروط وضوابط تشكيل المجموعة لموسم الحج القادم وطريقة تقدّم رؤساء المجموعات بطلبات تشكيل مجموعاتهم ضمن مكاتب لجنة الحج العليا السورية، على أن يكون اختيار الإداريين من قوائم المقبولين الصادرة عن اللجنة، كما حدد القرار أعداد الحجاج والإداريين وقسمهم إلى فئات وشرائح متعددة.

مدير مكتب الحج في مصر "عادل الحلواني" قال لـ"زمان الوصل" إن تسجيل الحجاج يبدأ في يوم 06/01/2019 وينتهي يوم 10/02/2019، مشيرا إلى أن التسجيل للحجاج من خلال مكاتب اللجنة بالداخل السوري والأردن ولبنان ومصر واسطنبول وغازي عينتاب والإمارات والكويت وقطر، وفي مصر يمكن للراغبين بالتسجيل القيام بذلك على العنوان التالي (القاهرة الجديدة التجمع الخامس)".

ويضيف: "بخصوص عدد الحجاج السوريين لهذا العام لم يتم تحديده من قبل الجهات السعودية بعد، ولكن العدد في العام الماضي كان 19200 حاج من بينهن 1000 حاج منحة خاصة للجنة الحج السورية و200 منحة ملكية بضيافة الملك السعودي".

وعن المبلغ المتوقع أن يدفعه الحاج كرسوم يقول "الحلواني" إنه لم يتم تحديدها بعد ولكن في العام الماضي بلغ ما يعادل 1800$ بدون تذكرة الطيران، لافتا إلى أن رسوم الحج ثابتة وموحدة في كل المكاتب أما سعر التذكرة يختلف من بلد إلى آخر. ويختم "بلغ في العام الماضي عدد الحجاج السوريين من مصر مع المنحة العددية والمنحة الملكية 860 حاجا وحاجة".

من جانبه أكد "غازي الحموي" رئيس إحدى مجموعات الحج في القاهرة أن "التسجيل المباشر للراغبين بالحج يبدأ مع بداية العام القادم بالتواصل مع أي فوج معتمد من لجنة الحج العليا، وبدورنا عند تواصل أي سوري معنا هاتفياً وبأي محافظة مصرية يقيم فيها نصل إليه".

ويضيف "عند التسجيل الأولي يدفع الحاج رسم يعادل 10 دولار فقط ومن يتم قبوله يسدد دفع باقي المبلغ الذي تقرره لجنة الحج العليا السورية، وفي العام السابق للحجاج السوريين في مصر بلغت التكلفة الاجمالية 2675 دولار أمريكي متضمنة ثمن تذاكر الطيران ذهاباً واياباً والإقامة في فندق ورسوم تنقلات وخدمات أخرى نقدمها لاستقبال الحجاج والقيام بمناسك الحج كاملة من طواف القدوم والحج الى عرفة واتمام المناسك".

ويختم الحموي "يعتبر المبلغ المحدد كرسوم حج للحجاج السوريين الأقل تكلفة مقارنة بجميع الحجاج من باقي الجنسيات، وتعتبر لجنة الحج العليا السورية من أميز بعثات الحج في العالم وحققت نجاحات كبيرة بالسنوات السابقة من حيث التنظيم والإدارة.
وأكد أنه "يحق لحاملي الإقامة السنوية أو السياحية في مصر التسجيل".

فراس حاج يحيى - زمان الوصل
(28)    هل أعجبتك المقالة (30)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي