أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

خطاط تركي يحظى بشهرة عالمية في فن "كاليجرافي" (تقرير)

أخبار تركيا | 2018-12-16 13:00:07
خطاط تركي يحظى بشهرة عالمية في فن "كاليجرافي" (تقرير)
   باشضاغ - الأناضول
الاناضول

لم يكن يتوقع المواطن التركي محمد باشضاغ، أن يوصله فن الخط "كاليجرافي" (برسم اليد) الذي كان يمارسه كهواية في طفولته، إلى الشهرة العالمية.

بعد حوالي 30 عاماً من ممارسة فن "كاليجرافي"، حظي "باشضاغ" بالشهرة العالمية، من خلال رسمه لاسم إحدى أشهر وأعرق أندية كرة السلة في الدوري الأمريكي "NBA".

وتحول فن "كاليجرافي" في حياة "باشضاغ" من مجرد هواية يمارسها منذ الطفولة بعد أن تعلمها من والده، إلى مهنة وعمل يجني منه رزقه في دكانه بمنطقة "شمبرلي طاش" القريبة من جامع السلطان أحمد الشهير، في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول.

ومما يميز مهنته، أنه يجمع فيها بين رسم الخط والمقاطع الموسيقية التي يلحنها بنفسه أيضاً، الأمر الذي أدى إلى تحقيقه الشهرة في موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".

وفي حديثه للأناضول، قال "باشضاغ" إن أعماله لفتت انتباه "شيكاغو بولز" أحد أعرق وأشهر أندية الدوري الأمريكي لكرة السلة "NBA"، ما دفع أحد مسؤوليه رفيعي المستوى للتواصل معه عبر البريد الإلكتروني، طالباً منه رسم اسم النادي مرفقاً بمقطع موسيقي.

وأضاف أنه قام برسم اسم النادي الأمريكي عبر فن "كاليجرافي"، وذلك في مقطع مصور مرفقاً بمقطع موسيقي من ألحانه أيضاً.

وعقب قيام النادي الأمريكي بنشر المقطع المصور، ومدته دقيقة واحدة، حقق المواطن التركي شهرة عالمية بعد أن حظي بمتابعة واسعة من قبل شخصيات شهيرة في عالم الرياضة بشكل عام وكرة السلة بشكل خاص، يقدمون له رسائل الشكر والتقدير.

وأوضح "باشضاغ" أنه بدأ في ممارسة فن "كاليجرافي"، عندما فاز بجائزة في إحدى مسابقات المرحلة الابتدائية من مشواره التعليمي، وكانت الجائزة عبارة عن قلم خاص بهذا الفن.

وتابع: "بعد ذلك بدأت أحاول رسم الخط بمساعدة والدي وشقيقي الأكبر اللذان كانا يمارسان هذا الفن. إلى أن أتقنته وحولته إلى مهنة ومصدر رزق لي، عبر بيع أعمالي".

ويصور "باشضاغ" فن "كاليجرافي" على أنه بات جزءاً من عالمه الداخلي، وأنه يشعر بالسعادة عند قضاء أوقاته في ممارسته.

وأشار أنه متزوج ولديه ابنتان، وتهتم ابنته ذات الـ 6 أعوام بهذا الفن وتعمل على ممارسته.

وفيما يتعلق باهتماماته الموسيقية، قال "باشضاغ" إنه تعلم في صغره العزف على القانون، وأصدر لاحقاً ألبوماً موسيقياً صُنف في المرتبة الـ 79 ضمن قائمة آبل للموسيقى.

وذكر أنه عند ممارسته لفن "كاليجرافي"، يختار المقاطع الموسيقية بعناية بالغة، فيما يواصل حالياً أعماله لإصدار ألحان موسيقية جديدة.

وأوضح أنه يتلقى يومياً حوالي 300 رسالة على بريده الإلكتروني، أغلبها طلبات شراء، وكان طلب "شيكاغو بولز" أحد هذه الطلبات التي نالت إعجاب عدد كبير من متابعي صفحة النادي الأمريكي وصفحته الشخصية على موقع "انستغرام".

وأعرب المواطن التركي عن سعادته لتلقيه طلباً كهذا من نادي رياضي عريق في الولايات المتحدة.

وأضاف أنهم أبلغوه بإمكانية متابعته مباريات النادي في منصة الشرف بعد الآن في حال حضوره المباريات، فضلاً عن رغبتهم في استضافته بشيكاغو.

واختتم أنه عقب هذا العمل الفني الذي قدمه للنادي الأمريكي، بدأ يتلقى عروضاً من شخصيات ومؤسسات عالمية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات      تركيا: التحضيرات لعملية عسكريا في الشمال السوري انتهت      مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم