أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

إيران: الاتحاد الأوروبي أخفق بمواجهة عقوبات واشنطن ضدنا

أرشيف

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن الاتحاد الأوروبي أخفق في تطبيق آلية لمواجهة العقوبات الأمريكية على بلاده.

جاء ذلك، في كلمة ألقاها عراقجي، الإثنين، خلال مؤتمر بجامعة العلامة الطبطبائي، بالعاصمة طهران، ونقله إعلام محلي.

وأكد عراقجي أن إحدى الأسباب التي جعلت الاتحاد الأوروبي يخفق في إيجاد وسيلة لتقويض العقوبات الأمريكية، هي الضغوط التي تمارسها إدارة واشنطن على الاتحاد.

وحاولت دول الاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوات وإقرار قوانين تحمي شركاتها من العقوبات الأمريكية، إلا أن المقترحات لم تدخل حيز التنفيذ.

وذكر المسؤول الإيراني أن الولايات المتحدة هددت البلدان التي تفكر في الانتقال إلى نظام "الشركة ذات الأغراض الخاصة" (Special Purpose Vehicle-SPV).

وبدأت الولايات المتحدة، في 5 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

ودخلت الحزمة الثانية، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/ آب الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

واستبقت عديد الشركات الأوروبية والعالمية، العقوبات الأمريكية أو أية قرارات أوروبية لحمايتها، وأعلنت انسحابها من السوق الإيرانية، مثل توتال الفرنسية، وميرسك تانكرز الدنماركية، وبنك دي زد الألماني، وبيجوستروين الفرنسية، وسيمنز الألمانية.

الأناضول
(41)    هل أعجبتك المقالة (39)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي