أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بعد نتنياهو.. وزيران إسرائيليان يتوجهان إلى دبي وعُمان

دولي | 2018-10-29 03:01:14
بعد نتنياهو.. وزيران إسرائيليان يتوجهان إلى دبي وعُمان
   العلاقات الخفية ظهرت إلى العلن يوم الجمعة في زيارة نتنياهو إلى عمان - أ.ب
أ.ب
عزف السلام الوطني الإسرائيلي في بطولة للجودو في دولة الإمارات يوم الأحد، في الوقت الذي أعلن فيه وزيران إسرائيليان إنهما سيتوجهان قريبا إلى المنطقة في بادرة جديدة على تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج.

تأتي هذه التطورات بعد أيام من الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى سلطنة عمان، في أول زيارة من نوعها منذ أكثر من 20 عاما.

وكثيرا ما تفاخر نتنياهو بتحسن العلاقات خلف الكواليس مع الدول العربية التي تحولت لاسرائيل جزئيا بسبب حالة العداء المتبادل تجاه ايران. ولكنه حتى وقت قريب، نادرا ما كان يكشف عن هذه الدول.

لكن العلاقات الخفية ظهرت إلى العلن يوم الجمعة في زيارته إلى عمان، حيث التقى السلطان قابوس بن سعيد.

وقال نتنياهو لمجلس وزرائه يوم الاحد "كانت هذه المحادثات مهمة بالنسبة لدولة اسرائيل ومحادثات مهمة للغاية لامن اسرائيل. سيكون هناك المزيد."

وخلال كلمته، كان لاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي قد فاز بميدالية ذهبية في مسابقة دولية للجودو في أبو ظبي. وفيما كان موكي يقف على منصة التتويج حيث عزف النشيد الوطني الإسرائيلي "هاتيكفا" كانت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف "تبكي" بفرح... 

وغردت ريغيف بعد ذلك "لقد صنعنا تاريخا"...!

يعد هذا تغيرا كبيرا عن العام الماضي، عندما قام المنظمون الإماراتيون بحظر عرض علم اسرائيل أو عزف نشيدها الوطني خلال البطولة عندما حصل أحد رياضييها على ميدالية.

وكان الاتحاد الدولي للجودو قد علق مؤقتا بطولة أبو ظبي الكبرى من جدول بطولاته، ولكنه أعادها في سبتمبر/ أيلول الماضي بعد أن تعهد منظمو البطولة في الإمارات بالمعاملة المتساوية للرياضيين الإسرائيليين.

ويوم الاحد قال مكتب وزير النقل الاسرائيلي يسرائيل كاتس إن الوزير سيتوجه الى عمان الاسبوع المقبل لحضور مؤتمر نقل دولي، وأنه سيقدم مقترحا لمد خطوط سكك حديدية بين إسرائيل ودول الخليج.

وقال مكتب وزير الاتصالات أيوب قرا أنه سيتوجه الى دبي لحضور مؤتمر للاتصالات.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ميركل تطالب أردوغان بوقف العمليات العسكرية شمال سوريا      "الجبير" يطالب واشنطن أن تقرر سياستها تجاه الأكراد      أكثر من نصف "تل أبيض" ومعظم قرى ريف "راس العين" الغربي نحت سيطرة "الوطني"      حريق يلتهم مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بريف السويداء      "نبع السلام" تسيطر علي 56 بلدة وقرية شمالي سوريا      جونسون يعرض خيارين للخروج من الاتحاد الأوروبي      طائرات مسيرة مجهولة فوق ضاحية بيروت الجنوبية      "نبع السلام" تدخل "تل أبيض" و"قسد" تقتل 6 مدنيين