أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الغنوشي: مقتل خاشقجي يشبه حرق البوعزيزي لنفسه

راشد الغنوشي

شبّه رئيس حركة النهضة في تونس "راشد الغنوشي" تداعيات مقتل "جمال خاشقجي" بالمناخ الذي ساد في تونس بعد ‏حرق محمد البوعزيزي نفسه في كانون الثاني 2010، وأدّى لاندلاع الثورة آنذاك‎.‎

وقال "الغنوشي" في كلمة ألقاها أمس السبت أمام كوادر حركة النهضة: "المناخ السياسي العالمي حاليا، يشبه المشهد ‏التراجيدي الذي شهدته سنة 2010 باحتراق الشاب محمد البوعزيزي، وما فجره من تعاطف إقليمي ودولي، ونقمة ضد ‏نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، والظروف التي قذفت به إلى ذلك المشهد‎".

واعتبر "الغنوشي" أن "مقتل خاشقجي أيقظ الضمير الإنساني من سباته، من خلال رفض منطق المصالح السائد بين ‏الدول والإصرار على الوصول إلى الحقيقة كاملة وكشف مدى قوة الإعلام والقيم الإنسانية أمام ضعف الدول ‏والمصالح، والضمير الإنساني تحرك معززا بقوة الإعلام الحديث، بما خلق حالة انفلات وزلزلة وضغط على ‏الحكومات لتخرج الحقيقة إلى النور‎''.

وأصدرت حركة النهضة بيانا دانت فيه بشدة مقتل "خاشقجي" ووصفت قتله بأنه "جريمة بشعة تتنافى مع قيم الإسلام في ‏حماية الأنفس البشرية وصيانة الأعراض، وتتصادم مع القوانين والأعراف الدولية‎".

يذكر أن خاشقجي، 59 عاما، قتل بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول الجاري‎.‎

وبعد أكثر من أسبوعين على اختفائه، أقرّت السلطات السعودية بمقتله وفسرت ذلك بـ"وقوع شجار بينه وبين متواجدين ‏في القنصلية السعودية في اسطنبول.

زمان الوصل - رصد
(13)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي