أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

وزير النفط ونظيره العراقى يزوران مواقع خط الغاز العربى جنوب دمشق

زار المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية والدكتور حسين الشهرستانى وزير النفط العراقى اليوم محطة تنظيم وقياس الغاز ومواقع خط الغاز العربى فى منطقة دير على جنوب دمشق.


واطلع الوزيران على الاعمال المدنية والميكانيكية فى المحطة واعمال انشاء وتركيب معدات وتجهيزات المحطة واستمعا الى شرح حول مشروع خط الغاز العربى الذى يمتد من العريش فى مصر الى الحدود السورية التركية عبر الاردن بطول/1231/كيلومترا حيث يتيح هذا الخط تصدير الغاز المصرى حاليا والسورى والعراقى مستقبلا الى اوروبا عبر تركيا.


واكد المهندس العلاو انه تم الاتفاق مع الجانب العراقى على البدء باستجرار الغاز من حقل عكاس الواقع قرب الحدود السورية ومد مشترك لخط الانابيب الذى يصل الى معامل الغاز فى ديرالزور لتغذيتها بالغاز.


وقال وزير النفط ..اتفقنا على اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة تأهيل خط نقل النفط الخام بين كركوك وبانياس واعادة الحياة له كشريان حيوى يربط بين البلدين الشقيقين مضيفا انه تم الاتفاق ايضا على تطوير موضوع تبادل المشتقات النفطية الى اقصى مدى ممكن بما يحقق مصالح مشتركة للبلدين حيث تم الاتفاق على اقامة خزانات على طرفى الحدود لتخرين اكبر كميات من المشتقات حيث يتاح تبادل المشتقات ونقلها.


من جانبه عبر وزير النفط العراقى عن رغبة بلاده للتعاون مع سورية وتطوير الامكانات المتاحة بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين مشيرا الى وجود فرص وافاق واسعة للتعاون فى المجالات النفطية والغازية يمكن دراستها والقيام بها بأقرب وقت ممكن.


وقال الوزير الشهرستانى..ان المشاريع التى اتفقنا عليها وغيرها من المشاريع المستقبلية تؤكد حرص البلدين على تطوير هذه العلاقات والعمل المشترك على ربط البلدين بما يعزز التكامل الاقتصادى بما فيه منفعة الشعبين الشقيقين .

 

سانا
(11)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي