أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بنس: ينبغي "محاسبة" المسؤولين إذا تأكد مقتل خاشقجي

دولي | 2018-10-17 10:13:34
بنس: ينبغي "محاسبة" المسؤولين إذا تأكد مقتل خاشقجي
   مايك بينس
الأناضول
قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إنه في حال تأكد مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، فإنه يبنغي "محاسبة" المتورطين في الحادثة.

وأكد بنس، في تصريحات للصحفيين، بولاية جورجيا الأمريكية، على أهمية "أن يعرف العالم الحقيقة" بشأن قضية خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده، في إسطنبول قبل أسبوعين.

وقال: "إذا ما تم بالفعل مقتل خاشقجي، فيتعين علينا معرفة الأشخاص المسؤولين(عن الحادثة)، ومحاسبتهم".

وأضاف أنه من المهم إدانة أي عمل من أعمال العنف، مشيرا أن ما جرى "هو بنفس الوقت هجوم على وسائل الإعلام الحرة والمستقلة".

وتابع مشددا: "سنطالب بإجابات؛ فالعالم يستحق سماع الأجوبة".

واختتم المسؤول الأمريكي بالقول "إنه والرئيس دونالد ترامب، والإدارة الأمريكية سيواصلون المطالبة بإجابات (حول خاشقجي) لمعرفة المسؤولين ومحاسبتهم".

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وفيما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان، المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية حتى الآن، وقالت إن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول خاشقجي.

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية، وفي سياق ذلك أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الإثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية.

فيما أصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مزاعم مقتله بعد دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراك أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

وطالبت دول ومنظمات غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
وفاة شخصين وإصابة 8 جراء حرائق في أحراج ريف اللاذقية      معارك طاحنة في "رأس العين".. "نبع السلام" توسع سيطرتها و"قسد" تتخذ المدنيين دروعا بشرية      لماذا يودعون سوريا التي يعرفونها..؟*      سفير تركيا في الدوحة: عودة اللاجئين بعد "نبع السلام" طوعية و"تل رفعت" غير مشمولة بالعملية      معسكر "بريديج" الروسي يقصف بلدة في جنوب إدلب ويقتل أما وطفلها      موسكو: اتصالات مكثفة لمنع أي صدام عسكري روسي تركي في سوريا      وكالة: فريق دبلوماسي أمريكي يغادر شمال شرق سوريا      لمح لخلاف مع روسيا.. أردوغان: عند إخلاء "منبج" سيدخلها أصحابها الحقيقيون