أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اعتقالات خلال تظاهرة لدعم عمال بناء مطار اسطنبول الجديد

أخبار تركيا | 2018-09-15 22:44:42
اعتقالات خلال تظاهرة لدعم عمال بناء مطار اسطنبول الجديد
   أعلن اتحاد النقابات أن 500 عامل في المطار الثالث قد اعتقلوا
(أ ف ب)
فرّقت الشرطة التركية مساء السبت تظاهرة في اسطنبول نُظّمت دعما لعمال البناء في مطار جديد في المدينة، واعتقلت نحو عشرين شخصا بينهم مصور وكالة فرانس برس الذي كان يغطي التظاهرة.

وكان عشرات المتظاهرين تجمّعوا دعما لعمال ورشة بناء ثالث مطار في اسطنبول من المفترض أن يفتح أبوابه أواخر تشرين الأول/أكتوبر.

وبين المعتقلين مصور فرانس برس بولنت كيليتش الذي كان يغطي التظاهرة، بحسب ما أفادت مراسلة الوكالة.

ونُظّمت التظاهرة اعتراضا على توقيف مئات العمال في ورشة بناء المطار ليل الجمعة السبت بعدما تظاهروا احتجاجا على تردي ظروف عملهم.

وأعلن اتحاد النقابات في تركيا في تغريدة أن "500 عامل في المطار الثالث قد اعتقلوا".

وكان مئات العمال تظاهروا الجمعة أمام ورشة المطار، أحد المشاريع العملاقة التي انطلقت برعاية الرئيس رجب طيب اردوغان، قبل أن تفرقهم قوى الأمن، كما ذكرت وكالة أنباء "دمير أوران".

ويؤكد المتظاهرون حصول وفيات نتيجة حوادث في ورشة العمل في المطار، وينددون بتردي الظروف في المساكن التي يقيمون فيها قرب الورشة.

وأفادت شهادات جمعتها صحيفة "جمهورييت" المعارضة أن بعض العمال يشكون خصوصا وجود براغيث وبق في الأسرة.

ونشرت المؤسسة المكلفة استثمار المطار بيانا مساء الجمعة يؤكد أن الإدارة التقت العمال ووعدت باتخاذ تدابير "في أسرع وقت ممكن" لتسوية المشاكل المطروحة.

ولدى سؤالها عن الاعتقالات، رفضت متحدثة باسم المؤسسة الإدلاء بأي تعليق.

ومساء السبت كان وسم "نحن لسنا عبيدا" بين الأكثر رواجا على تويتر في تركيا.

وانتشر عشرات من عناصر الشرطة والدرك عند مدخل منطقة مساكن العمال وأجروا تفتيشا دقيقا للداخلين، كما انتشرت آليات مدرعة قربه، كما ذكر مراسلو فرانس برس.

ويعمل في ورشة هذا المطار الذي تقول السلطات التركية إنه سيكون الأكبر في العالم 35 ألف شخص بينهم ثلاثة آلاف مهندس وإداري.

وخلال زيارة منظمة للصحافة في نيسان/أبريل، قال وزير النقل إن 27 عاملا لقوا حتفهم بينهم 13 في حوادث عمل.

لكن بعض العمال أكدوا لفرانس برس أن الرقم المعلن أدنى بكثير من العدد الحقيقي للوفيات وأن الورشة تشهد حوادث كثيرة.

وفي مرحلة أولى، سيكون هذا المطار قادرا على استقبال 90 مليون مسافر سنويا، ليبلغ 150 مليونا في 2023، كما أكد الرئيس التركي بمناسبة هبوط أول طائرة في المطار في حزيران/يونيو الماضي.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مقتل موظف في القنصلية التركية في كردستان العراق      (قوات أحمد العبدو) تنفي اجتماعها مع روسيا لتشكيل قوة لحراسة الحدود "الأردنية"      "الرفاعي" نقلا عن وزير الداخلية التركي..لم نتخلَّ عن ثقافة المهاجرين والأنصار لكننا نتعرض لضغوط هائلة      أسترالي يعثر على رسالة في زجاجة كتبت قبل 50 عاما      "رحلة إلى الأمل".. فيلم سوري ينتظر العرض بإزمير التركية (تقرير)      وثيقة.. موظف في قصر بشار يعرض قائمة من 14 معتقلا نصفهم عراقيون لمبادلتهم بشقيقه الأسير      هشاشة العظام تزيد خطر الوفاة بسبب أمراض القلب      اتفاق بين العسكري وقوى الحرية والتغيير يحدد ملامح المرحلة الانتقالية في السودان