أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

عفرين.. غرق مهجرين شقيقين في بحيرة "ميدانكي"

محلي | 2018-08-09 19:07:23
عفرين.. غرق مهجرين شقيقين في بحيرة "ميدانكي"
   بحيرة "ميدانكي" - زمان الوصل
زمان الوصل
توفي شابان شقيقان من مهجّري ريف "دمشق" المتواجدين في منطقة "عفرين" بريف "حلب" غرقاً، وذلك أثناء محاولتهم السباحة في مياه بحيرة "ميدانكي" مساء امس.

وقال الناشط الإعلامي "قتيبة أحمد" في تصريح خاص ل "زمان الوصل"، إن كلاً من الأخوين "مصطفى وفهد- قاقيش" وهما من مهجّري مدينة "دوما" في "الغوطة" الشرقية، توفيا غرقاً في بحيرة "ميدانكي"، حيث لم يتمكن أحد من إنقاذهما؛ نظراً لغياب فرق الإنقاذ عن البحيرة التي باتت مقبرة للكثيرين من زوارها.

وأضاف "أصبحت حوادث الغرق في بحيرة "ميدانكي" أمراً شبه اعتيادي، نتيجة تزايد عدد زوارها في الأشهر القليلة الماضية، ولا سيما من المهجّرين قسراً إلى مناطق الشمال السوري، إذ تعدّ البحيرة في الوقت الراهن أحد أهم المقاصد الطبيعية الترفيهية التي يقصدها المهجّرون للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة، وقضاء بعض الأوقات المرحة برفقة أفراد العائلة أو الأصدقاء".

ولفتّ "أحمد" إلى أن بحيرة "ميدانكي" تعاني من غياب الرعاية والاهتمام بها من قبل منظمات المجتمع المدني، لذلك فإن نسبة حوادث الغرق ازدادت فيها بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، في ظل عدم وجود أي نقطة رسمية تابعة لفرق الإنقاذ أو الدفاع المدني في المنطقة، وافتقارها أيضاً للقوارب التي يمكن استخدامها في عمليات الإنقاذ.

تقع بحيرة "ميدانكي" في منطقة "عفرين" وهي عبّارة عن بحيرة اصطناعية أقامها النظام سابقاً على (سد 17 نيسان)، فيما يبلغ طولها حوالي 1400 متر، وأكبر عرضٍ لها 500 متر، كما تعتبر البحيرة متنفساً ساحراً لكافة قاطني المنطقة، فضلاً عن كونها موطناً حيوياً لبعض أنواع الأسماك.

يشار إلى أن العديد من الناشطين في "حلب" وريفها أطلقوا مؤخراً، تحذيراتٍ لمرتادي بحيرة "ميدانكي" من مغبة السباحة في مياهها، وذلك لكثرة الغرقى فيها خاصة أهالي "الغوطة" الشرقية، لعدم علمهم بطبيعة البحيرة، ولأن الأخيرة لا تصلح للسباحة بسبب احتوائها على تياراتٍ مائية يصعب على الإنسان قليل الخبرة مقاومتها، ولكثرة الترسبات الطينية على حوافها ما يجعلهم أكثر عرضة للغرق فيها، حسب تعبيرهم.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق      رونالدو يقود يوفنتوس لتعزيز صدارة الدوري الإيطالي      الدفاع التركية: مقتل جندي تركي وإصابة آخر بقصف وحدات الحماية في تل أبيض      ترامب يتراجع عن عقد قمة مجموعة السبع في منتجعه بفلوريدا