أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

10 شركات تغادر إيران.. العقوبات الأمريكية ضد طهران تدخل حيز التنفيذ

أرشيف

أكد وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" أن بلاده ستطبق العقوبات التي أقرها الرئيس "دونالد ترامب" على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران.

وبدءا من الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم الاثنين (الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش)، لن تستطيع إيران شراء أوراق نقدية أميركية، كما ستطبق عقوبات ضد عدة صناعات إيرانية من بينها صناعة السجاد.

وقال "بومبيو" بحسب وسائل إعلام أمريكية إن العقوبات تهدف إلى مواجهة نشاطات إيران "المؤذية"، مضيفا أن الإيرانيين ليسوا سعداء بفشل قادتهم في تحقيق الوعود الاقتصادية التي قطعوها.

وحسب وزارة المالية الأميركية، العقوبات ستفرض على عمليات شراء الدولار الأميركي من قبل النظام الإيراني، وعقوبات على تجارة الذهب والمعادن الثمينة، وعقوبات على عمليات نقل المعادن كالألمنيوم سواء داخل أو خارج إيران، وعقوبات على قطاع السيارات الإيراني.

وسيتم فرض عقوبات على المعاملات التجارية الهامة التي تعتمد على الريال الإيراني في البيع أو الشراء، وعقوبات أيضا على الحسابات البنكية التي تحتفظ بمبالغ كبيرة من الريال الإيراني خارج إيران، حسب تقرير للمجلس الأطلسي.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تستورد بعد الآن السجاد الإيراني وبعض المواد الغذائية مثل الفستق، بالإضافة إلى عدم تصدير الولايات المتحدة الطائرات المدنية إلى إيران.

*أبرز الشركات التي غادرت إيران
أعطت إدارة الرئيس "ترامب" الشركات الأجنبية والشركات متعددة الجنسيات، 90 يوما لإنهاء تعاملاتها التجارية مع إيران، وغادر إيران ما يزيد عن 10 شركات عالمية تحسبا للعقوبات، منها: "بوينغ، جنيرال إليكتريك، ميرسك، بيجو، مجمع تكرير ريلاينس، سيمنس، توتال للغاز والبترول".

وتقول الإدارة الأميركية إن نحو 50 شركة وكيانا عالمياً تعهدوا بمغادرة إيران.

وكررت إدارة "ترامب" أكثر من مرة أنها لن تتردد في معاقبة الشركات الأميركية والأجنبية التي لن تمتثل لقرار إعادة العقوبات على إيران، والتي ستسمح للإيرانيين أن يجروا تعاملات في الولايات المتحدة.

وفي حزيران يونيو الماضي، التقى مسؤولون أميركيون من وزارتي الخارجية والخزانة بنظرائهم من أوروبا وآسيا لشرح سياسة العقوبات الجديدة.

زمان الوصل - رصد
(11)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي