أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دير الزور.. "مسد" يستعد لتعيين آلاف المعلمين بمدارسه

من امتحانات المعلمين التابعين لمسد بدير الزور - نشطاء

شرعت لجنة التربية التابعة لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" يوم الثلاثاء بإخضاع آلاف المعلمين لاختبارات كتابية في ختام دورات تدريبية على منا هجها الدراسية بمنطقة "الجزيرة" بأرياف دير الزور.

وقال الناشط "تاج العلاو" إن المجلس المعروف اختصار بـ"مسد" أعلن إخضاع 5100 معلم ومعلمة لامتحانات نهاية الدورات الصيفية ضمن 18 معهدا افتتحها بمناطق "الجزرات" و"الكسرة" و"أبو خشب" و"الصور" و"البصيرة" و"الشحيل" و"الشعيطات" لتدريب هؤلاء المعلمين لتعليم مواد العلوم، والرياضيات، واللغة العربية والجغرافيا، والتاريخ وفق مناهجه.

وأضاف الناشط أن المجلس المدعوم أمريكيا سيعتمد على نتائج هذه الامتحانات لتحديد مستوى المعلمين الذين سيعينهم في المدارس التابعة له في المحافظة، مشيرا إلى أن أسئلة اللغة العربية جاءت متشابهة إلى حد التطابق مع أسئلة مقرر العربي بالثانوية العامة سابقا.

ويخضع المعلمين الجدد والقدامى لدى الإدارة الذاتية الكردية في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة لتدريبات في معاهد تابعة للإدارة افتتحت خصيصا لتدريبهم على مناهجها، وفق الناشط.

وأشارت إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي الذاتية في بيان إلى أنها تدفع رواتب موظفيها ومصروفات إداراتها في المناطق العربية بالرقة وريف دير الزور وتمولها من عائدات الغاز والنفط والزراعة والضرائب على الزراعة والتجارة في تلك المناطق.

وأعلنت الإدارة الكردية الشهر الماضي أنها تدفع رواتب بين 60 - 115 ألف ليرة شهريا لأكثر من 220 ألف موظف بين مدني وعسكري ضمن الإدارات المدنية والبلديات، وميليشيات "آساييش" و"سوريا الديمقراطية" تمولها من إيرادات المعابر الحدودية كمعبري "السويدية" و"سيمالكا/التونسية" والداخلية كمعبري "الطبقة" و"منبج" والضرائب وحقول النفط والغاز.

زمان الوصل
(54)    هل أعجبتك المقالة (54)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي