أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

خطوات التسجيل في الجامعات المصرية للسوريين


في إحصائية تعود للعام 2017، قدّرت وزارة الخارجية المصرية عدد الطلبة السوريين المسجلين في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة بـ 15 ألف طالب سوري، وهذا العدد الكبير يزداد كل عام مع تخرج آلاف منهم وانضمام آلاف أخرى. ودلالة هذا العدد تشير بوضوح الى أن هؤلاء يشكلون رافعة لبناء سوريا المستقبل إن توافرت ظروف ملائمة لعودتهم.

الحكومات المصرية المتعاقبة منذ عام 2012 إلى اليوم تصدر قرارات سنوية، تُجدد دورياً، بما يفيد بمعاملة الطالب السوري معاملة الطالب المصري بالمصروفات. وقد تم تجديد العمل بهذا القرار لهذا العام أيضاً، بتاريخ 17-07-2018، وذلك عن الموسم الدراسي 2018 – 2019.

كيف يعامل الطالب السوري في مصر من حيث المصروفات بالجامعات الحكومية؟

1-    الطلاب السوريون الحاصلون على الثانوية المصرية يعاملون معاملة الطالب المصري.

2- الطلاب السوريون الحاصلون على الثانويات العربية يعاملون معاملة الطالب الوافد من حيث المصروفات وتكون كالتالي:
– كليات الطب وطب الأسنان: 6000 دولار. – كليات الهندسة والصيدلة والحاسبات والعلاج الطبيعي: 5000 دولار.– كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض: 4000 دولار.– باقي الكليات والمعاهد: 3000 دولار. ويضاف رسوم قيد تدفع في السنة الأولى لمرة واحدة 1500 دولار.

3- الطلاب السوريون الحاصلون على الثانوية العامة السورية لديهم خصم 50% عن الأرقام المذكورة في البند الثاني.

خطوات التسجيل

التسجيل يتم عبر الموقع الرسمي للإدارة العامة للوافدين وهو: http://www.wafeden.gov.eg/

يتم التسجيل على موقع الوافدين كالتالي:

1-يقوم الطالب بتسجيل رغباته وملئ بياناته الشخصية وإرفاق شهادته الثانوية وصورة لجواز السفر على موقع الوافدين وشهادة القدرات (بالنسبة للثانوية السعودية، عدا نظام المقررات لا يحتاج قدرات)، ويقدم الموقع فيديو يشرح فيه كافة الخطوات ويلتزم الطالب بضرورة ارفاق مستندات واضحة حيث يفضل أن تتم باستخدام (Scanner) ويجب أن تكون بصيغة PDF وبمساحة لا تتجاوز 500 كيلو بايت للمرفق الواحد، ويرفض الطلب في حال التقدم بمستندات غير واضحة أو غير صحيحة ويمهل الطالب مدة أسبوع لإرفاق المستندات الواضحة أو الصحيحة.

2-    يقوم الطالب بمتابعة حسابه دورياً كل 5 أيام تقريباً لمتابعة الرسائل الواردة من الإدارة العامة للوافدين إن وجدت.

3-    الطلبة الراغبون بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية أو السياحة والفنادق (الكليات التي تتطلب امتحان قدرات) فإن عليهم مراجعة الإدارة العامة للوافدين لأخذ إذن بأداء الامتحان علماً أن رسوم الامتحان هي 2000 جنيه مصري تقريباً.

4-يصدر القبول ويرسل إلى حساب الطالب الشخصي على موقع الوافدين وذلك عادة في منتصف الشهر التاسع حتى بداية الشهر العاشر.

5- يُطبع القبول المرسل على الموقع ويوضع في ملف بلاستيكي مع:
–صور شخصية عدد 6 -صورتين لجواز السفر-شهادة ميلاد (اخراج قيد) مصدق من خارجية الدولة الصادر عنها ولا داعي لتصديقه في حال صدوره من السفارات المتواجدة في مصر.

6-بالنسبة للطلبة الوافدين من حملة الشهادات الثانوية غير المصرية يجب تقديم أصل الشهادة الثانوية علماً أن الشهادة الثانوية يجب أن تكون مصدقة:
أ-من خارجية الدولة الصادرة عنها.
ب-سفارة جمهورية مصر العربية في تلك الدولة وينوب عنها سفارة هذه الدولة في مصر.
ج-وزارة الخارجية في جمهورية مصر العربية.

7-خطاب من سفارة الطالب في جمهورية مصر العربية موجه للإدارة العامة للوافدين.

8-يتوجه الطالب بملفه الخاص إلى الإدارة العامة للوافدين في القاهرة وذلك ليقوم بتسليم ملفه علماً أن العنوان هو: 97 شارع الجمهورية متفرع من شارع رمسيس عند مسجد الفتح في القاهرة.

9-تكلفة تسليم الملف هي 300 جنيه مصري ويقتصر التعامل مع الطالب أو قريب من الدرجة الأولى (أب، أم، أخ، أخت) أو شخص ينوب عنه بموجب وكالة رسمية.

10-يمكن للطالب الدوام في الجامعة بناء على ورقة القبول التي تصلإالى حسابه على موقع الوافدين علماً أن الإدارة العامة للوافدين تقدم للطالب خلال 5 أيام من تاريخ تسليم ملفه إفادة ترشيح مختومة بختم الإدارة ولذلك ليتابع بها الطالب دوامه واستكمال الإجراءات الضرورية لتثبيت التسجيل الجامعي ريثما يصل الملف الخاص به الى الكلية أو المعهد والذي يستغرق عادة من 20 يوماً إلى شهر من تاريخ التسليم.

ملاحظات ختامية

1-    من حيث وقت تقديم الطلبات لا فرق بين الطالب الذي تقدم بطلبه في أول يوم افتتح به التسجيل وبين الطالب الذي تقدم في اليوم الأخير المحدد لاستلام الطلبات.

2-    تقبل الإدارة العامة للوافدين الشهادات الثانوية من السنوات السابقة علماً ان هناك غرامة 750 جنيهاً مصرياً على كل سنة تأخير.

3-    بخصوص الطلاب الراغبين بتعديل رغباتهم بعد صدور نتيجة القبول فإن ذلك يتم مباشرة عبر الإدارة العامة للوافدين، بشرط أن يستوفي الطالب المعدل المطلوب للرغبة الجديدة وتتم عملية تعديل الترشيح مقابل مبلغ 1000 جنيه مصري علماً أن إعادة الترشيح صعبة جداً لكليات الطب وطب الأسنان والهندسة والصيدلة في جامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والإسكندرية وذلك بسبب امتلاء المقاعد المطلوبة لارتفاع الطلب بالتسجيل في هذه الفروع.

اقتصاد - احد مشاريع زمان الوصل
(56)    هل أعجبتك المقالة (54)

طالبة

2019-07-30

ممكن استعلم لو في منح للسوريين؟.


حسن الحسن العبدالله

2020-02-27

انا درست ٤ سنوات لغة عربية في جامعة البعث في سوريا مدينة حمص ولدي مادة واحدة للتخرج كيف يمكنني التسجيل للحصول على الشهادة من جامعة عين شمس.


2020-10-02

ممكن للسفاره دور في دخول جامعه حكوميه قمه.


التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي