أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

استعدادا لنقلهم إلى بريطانيا وألمانيا وكندا.. إجلاء 800 عنصر من "الخوذ البيضاء" إلى الأردن

عناصر من الدفاع المدني في ريف درعا - ناشطون

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد أنه تم إجلاء 800 من عناصر الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إلى الأردن.

وأشارت الإذاعة إلى أن هؤلاء العناصر كانوا مهددين بعد تحقيق قوات النظام تقدما ميدانيا في جنوب سوريا، مشيرة إلى أن العملية جرت بناء على طلب الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان أن عملية الإجلاء تمت إلى "بلد مجاور"، دون تحديده، مشددا على أن "تلك العملية جاءت لدواع إنسانية استثنائية، ولا تعني أي تغيير في سياسة "تل أبيب" بشأن رفضها استقبال لاجئين سوريين على أراضيها".

من جانبه، أكد الأردن أنه وافق على مرور 800 عنصر من "الخوذ البيضاء" السوريين إلى أراضيه، لإعادة توطينهم في ثلاث دول غربية هي ألمانيا وبريطانيا وكندا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية "محمد الكايد" في بيان إن "الحكومة أذنت للأمم المتحدة بتنظيم مرور حوالى 800 مواطن سوري عبر الأردن لتوطينهم في دول بريطانيا وألمانيا وكندا". 

وأوضح أن هذه الدول "قدمت تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية محددة بسبب وجود خطر على حياتهم"، مؤكدا أنه "تمت الموافقة على الطلب لأسباب إنسانية بحتة".

وقالت وكالة أنباء "بترا" (رسمية) على موقعها الإلكتروني إن المملكة "أذنت للأمم المتحدة تنظيم مرور 800 مواطن سوريا عبر الأردن لتوطينهم في دول غربية".

وأضافت الوكالة: إن "هؤلاء المواطنين السوريين الذي كانوا يعملون في الدفاع المدني بالمناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة السورية فروا بعد الهجوم الذي شنه الجيش في تلك المناطق". 

وأضافت إن "هؤلاء المواطنين السوريين سيبقون في منطقة محددة مغلقة خلال فترة مرورهم عبر الأردن، والتي التزمت بها الدول الغربية الثلاث، على أن سقفها ثلاثة أشهر".

زمان الوصل - رصد
(19)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي