أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تسريبات... الأسد يبدأ إعادة هيكلة الجيش بقرارات روسية

وثائق مسربة | 2018-07-11 01:41:19
تسريبات... الأسد يبدأ إعادة هيكلة الجيش بقرارات روسية
   أهم ما تم تنفيذه منذ بداية العام 2018 حتى الآن، دمج "شعبة التنظيم والإدارة" مع "إدارة شؤون الضباط"
زمان الوصل - خاص
كشف مصدر مطلع أن نظام الأسد بدأ بعملية إعادة وتنظيم هيكلية جديدة لقواته المسلحة، تنفيذا لتوصيات بطعم الأوامر للقيادة العسكرية الروسية الموجودة على الأراضي السورية.

وقال لـ"زمان الوصل" إن من أهم ما تم تنفيذه منذ بداية العام 2018 حتى الآن، دمج "شعبة التنظيم والإدارة" مع "إدارة شؤون الضباط" وتسمية المولود الجديد "إدارة القوى البشرية"، ويرأسها حالياً مدير إدارة شؤون الضباط السابق اللواء "بسام وردة"، بينما تم تعيين اللواء "عدنان محرز عبدو" الذي كان رئيساً لشعبة التنظيم قائداً للمنطقة الجنوبية.

وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن جيش النظام بدأ إعادة هيكلية "الفرقة الأولى مدرعة"، حيث صدر الأمر الاداري في بداية الشهر الماضي حزيران يونيو المنصرم، لتصبح تسميتها "الفرقة الأولى ميكانيكية".


وعزا المصدر هذه الخطوة إلى ارتفاع نسبة الخسائر في دبابات هذه الفرقة إضافة إلى وصول الدفعة الأولى من عربات مدرعة ميكانيكية جديدة من روسيا للنظام.

وأوضح أنه يترتب على هذه التسمية إعادة ترتيب القوة المدرعة والميكانيكية داخل "الفرقة الأولى" على الشكل التالي:
تحوي الفرقة الأولى المدرعة سابقاً على الألوية التالية:
• اللواء 57 دبابات
• اللواء 76 دبابات
• اللواء 91 دبابات
• اللواء 58 ميكانيكي
• الفوج 141 مدفعية ميدان
وكل لواء من ألوية الدبابات الثلاثة (57+76+91) يحوي في الأساس على:
- ثلاث كتائب دبابات كل كتيبة (33 دبابة)
- كتيبة مشاة ميكانيكية (31 عربة ب م ب)
- كتيبة مدفعية محمولة 18 مدفع محمول
- كتيبة دفاع جوي "شيلكا".

وكشف المصدر نفسه أن نسبة خسائر الألوية من العتاد المدرع تتراوح بين (40% إلى 65%) بعد ثمان سنوات من المعارك ضد الشعب السوري.

وأشار إلى أن أحد الألوية المدرعة (اللواء 91) سوف يبقى مدرعا، وسوف يتم استكمال عتاده المدرع (دباباته) من كتائب دبابات اللوائين الآخرين الذين سيتم تحويلها إلى ألوية ميكانيكية.

وأفاد بأن اللوائين (57 + 76) دبابات سوف يتم تحويلهما إلى ألوية ميكانيكية، وهذا بدوره يتطلب الإبقاء على كتيبة دبابات واحدة عضوية من ملاك كل لواء ميكانيكي جديد (بعد استكمالها ملاكها من الدبابات 41 دبابة)، ثم يتم نقل الدبابات الفائضة من الكتائب الأخرى (بعد استكمال الفرقة الأولى من الدبابات) إلى تشكيلات خارج الفرقة تحوي نفس النوع من الدبابات. 

وأوضح المصدر نفسه أن كل لواء ميكانيكي يحوي على:
- كتيبة دبابات (41 دبابة)
- ثلاث كتائب مشاة ميكانيكية كل كتيبة (31 عربة ب م ب)
- كتيبة مدفعية محمولة 18 مدفع محمول.
- كتيبة دفاع جوي شيلكا.
وقال إن "الفرقة الأولى" يرأسها حاليا اللواء "زهير الأسد".
بينما كشف المصدر أن الخطة القادمة سوف تشمل إعادة هيكلية "الفرقة الثالثة" وباقي الفرق المدرعة الأخرى، "وفقاً للخطة الروسية الموضوعة".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جوامع ومعمار حمص قبل الدمار في كتاب تاريخي      بين الرياضة والسياسة وبعض الصحافة.."الحياة" تلغي مونديال قطر من الروزنامة      إيران تعتقل العشرات في حملة جديدة على مستخدمي إنستغرام      رونالدو يتعهد ببذل قصارى جهده ليفوز يوفنتوس بدوري الأبطال      معاريف: الجيش الإسرائيلي طلب من النازحين السوريين الابتعاد      أول قافلة لحجاج إيران تصل السعودية الأربعاء      بوتين: جهود عزل روسيا فشلت      تطوير أدوية جديدة للسكري لا تسبب الغثيان والقيء