أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تصدي مونديال 2018... من التحرك إلى الارتفاع وكسر "الجاذبية"

مختارات من الصحف | 2018-07-05 11:25:09
تصدي مونديال 2018... من التحرك إلى الارتفاع وكسر "الجاذبية"
   بيكفورد - جيتي
عن "العربي مونديال" - مختارات من الصحف
صنع الحارس جوردان بيكفورد أجمل تصديات بطولة كأس العالم 2018، وذلك في مواجهة المنتخب الكولومبي، عندما ارتقى إلى ارتفاع بلغ نحو 2.43 متر

خطف الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد الأضواء في مباراة منتخب بلاده ضد كولومبيا في اليوم الأخير من دور الـ 16 لبطولة كأس العالم، وذلك بسبب التصدي الخارق الذي صنعه في المواجهة وأمسى اليوم أفضل تصدٍّ في المونديال الروسي.

التحرك
أولاً يجب ملاحظة حركة قدمي بيكفورد وجسمه عندما انطلقت الكرة من خارج منطقة الجزاء. إذ لم تكد الكرة تسدد نحو مرمى الحارس الإنكليزي حتى أخذ بيكفورد وضعية القفز، فوضع قدمه اليُمنى نحو الخلف قليلاً وصنع خطوة نحو اليسار. وما ساعده على الارتقاء عالياً هي الخطوة التي قام بها قبل القفز، حين أرجع قدمه إلى الوراء ثم وضع كل ثقله على القدم اليُمنى وقفز مُستعملاً قوة الدفاع العمودية نحو الأعلى.

القفزة والتوازن
عند مراقبة القفزة التي قام بها بيكفورد يتضح أنه صنع توازناً رائعاً في الهواء، خصوصاً في بداية الارتقاء، إذ تساوت القدمان عند نفس المستوى، قبل أن يحني القدم اليُسرى نحو الأمام من أجل تحرير يده اليُسرى من الضغط والوصول إلى الكرة بكامل جسده، وفعلاً لمس الكرة بأطراف أصابعه وأبعدها إلى خارج الملعب ليُنقذ المنتخب الإنكليزي من هدف التعادل في وقت قاتل. يُذكر أن ارتفاع يد بيكفورد ناهز الـ 2.43 متر (طول المرمى 2.44 متر).

الخصائص والفيزياء
هناك خصائص عديدة يجب أن يمتاز بها حارس المرمى، خصوصاً في عملة القفز، وذلك من أجل صناعة أفضل قفزة في كرة القدم. ويُركز مدربة حراس المرمى دائماً على نقطة القفز التي تحتاج إلى لياقة بدنية عالية ورشاقة كبيرة في الجسد. والأهم هو التركيز على القفز العمودي نحو الأعلى، الذي يُساعد حراس المرمى على التصدي للكرات التي تتجه نحو أقصى الزاوية.

يتدرب الحراس عادةً على كسر مبادئ الفيزياء عند الطيران، وذلك من خلال تدريبات القفز العمودية السريعة. فالحارس منذ الصغر يتعلم التحرك بالقدمين (خطوتين سريعتين قبل القفز)، وهو الأمر الذي يجعله يقضم المسافات ويحصل على قوة الدفع من أجل القفز المثالي وتمتد أجزاء الجسد بأفضل طريقة (اليدين والقدمين) والتصدي للكرة مهما كانت صعوبتها، وهو الأمر الذي يجعلهم يتحدون الجاذبية في الهواء خلال محاولة صناعة التوازن بغية الوصول إلى الكرة.


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بولندا غير جاهزة بعد لاستضافة قاعدة عسكرية أميركية على أراضيها      تمهيدا لرئاستها..تعيين قائد "الفرقة" الخامسة نائبا لرئيس الأركان      في المنظور التاريخي للمؤرّخ..خيري الذهبي يرى الحاضر بعين الماضي      قدم: 7 أرقام لميسي بعد ثلاثيته في شباك أيندهوفن بأبطال أوروبا      قدم: "فيفا" يقرر إيقاف 3 مسؤولين سابقين مدى الحياة      مسؤول أممي: إعادة إعمار سوريا قد تستغرق أكثر من نصف قرن      ترامب: ليس لديّ وزير عدل وهذا محزن جدا      بومبيو: المحادثات النووية مع كوريا الشمالية ستنتهي بحلول 2021