أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أول امرأة تفوز بمنصب شيخ مدينة تونس

عـــــربي | 2018-07-04 00:08:22
أول امرأة تفوز بمنصب شيخ مدينة تونس
   سعاد عبد الرحيم
الأناضول
أصبحت "سعاد عبد الرحيم" يوم الثلاثاء مرشحة "حزب النضهة الإسلامي" أول تونسية تفوز بمنصب شيخ مدينة تونس (رئيس بلدية تونس) بعد تفوقها في انتخابات على مرشح "حركة نداء تونس".

وفي كلمة مقتضبة وصفت "عبد الرحيم" فوزها بالمنصب في انتخابات داخلية في مجلس البلدية بأنه "فخر للمرأة التونسية وفوز لنساء تونس".

ورئيس بلدية تونس أو شيخ مدينة تونس هو رئيس المجلس البلدي لتونس العاصمة وتدوم فترة ولايته خمس سنوات.

وتم استحداث هذا المنصب في تونس لأول مرة بمقتضى مرسوم محمد باي بن حسين في 1858. وتداول على بلدية تونس 31 رئيسا حتى اليوم. وكان باي تونس يعين شيخ المدينة من بين الأعيان والبارزين في المنطقة من عائلات كبار التجار أو من العلماء أو من ملاك الأراضي.

ولرئيس بلدية تونس أو شيخ المدينة ثلاث مهام رئيسية وهي إدارة المصالح البلدية والاعتناء بشؤون المدينة والمساهمة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمدينة تونس. كما يحضر شيخ المدينة أبرز الاحتفالات الثقافية والدينية.

وسعاد عبد الرحيم نائبة سابقة بالبرلمان التونسي عن حزب النهضة الإسلامي وساهمت في صياغة الدستور الجديد لتونس. وترشحت أيضا للانتخابات البلدية عن حزب النهضة.

وكان حزب النهضة الإسلامي فاز في أول انتخابات بلدية أجريت في شهر مايو أيار متقدما على حزب نداء تونس العلماني.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تحقيق أممي: حملة الأسد على إدلب شرّدت نصف مليون مدني      املئوا الخزينة.. مخالفة مرورية بسيطة باتت تستدعي غرامة تمثل 3 أضعاف الراتب      محلي "إعزاز" يمنع التظاهر "حفاظا على المصلحة العامة"      "جنبلاط" للأسد وأنزور: يا أشباه الرجال      المقداد مهددا واشنطن: لن نسكت طويلا      السوريون يتصدرون طالبي اللجوء إلى قبرص      القبض على ألماني هاجم ليبيا مقعدا      منظمات حقوقية تطالب الأسد بالإفراج عن المحامي "خليل معتوق"