أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"الزنزانة" وصور "قيصر" تملأ قاعات أسبوع سوريا في "شتوتغارت" الألمانية

محلي | 2018-06-29 20:10:54
"الزنزانة" وصور "قيصر" تملأ قاعات أسبوع سوريا في "شتوتغارت" الألمانية
   صور "الضحايا" بالمعرض - زمان الوصل
زمان الوصل
تحاكي صور الضحايا والمجسمات المعروضة بالقاعات الثلاث ضمن فعاليات أسبوع سوريا في "شتوتغارت" قصة فظاعات وجرائم يتعرض لها المعتقلون يوميا داخل أقبية الأفرع الأمنية التابعة للنظام بسوريا.

تحدثت الفنانة التشكيلية "عبير فرهود"، المشاركة بالمعرض عن ألوان العذاب التي تتلقاه النساء في السجون كالشبح والممارسات المهينة داخل الزنزانة، حتى أنها عاينت إجبار السجانين في (الفرع 215) سيئ الصيت سيدة ستينية على نزع ملابسها تمام للخضوع لعملية التفتيش المتبعة هناك، رغم توسلاتها الشديدة.

وقالت "فرهود" لـ"زمان الوصل" إن حراس السجن كانوا ينطقون لفظة "فضوا أو شيلوا الزبالة" عندما يموت أحد المعتقلين في الزنزانة، وهذا الأمر جسدته بلوحة تظهر مربعات سوداء وأخرى بيضاء كتب عليها أسماء سجناء مازالوا أحياء، تعبر عن "بلاطات الزنزانة".

كما عرضت "فرهود" بجناحها ضمن معرض "صور قيصر" لوحات أرادت بها جعل الزائرين يعايشون ما يشعر به المعتقلون في الزنزانة ويلمسون ذلك حسيا، فلوحة تصور الأجساد المحشورة بأرضة زنزانة ضاقت عليها، وكتابات على حائطها وآلة تعذيب مثقوبة يستخدمها الجلادون لتقطيع أوصال المساجين، وهذا أيضاً جسدته "فرهود" عبر تصوير الأقدام واليدين والجذوع من مادة الجص معلقة بسقف القاعة - الزنزانة.

ويحوي المعرض قاعة ثانية عرض فيها صور "ضحايا قيصر" على طاولة كبيرة وكان الأجسام المعذبة أثقل من أن تعلق على جدران القاعة، كما حصل في القاعة الثالثة حين عرضت ملصقات تحكي قصة المظاهرات الأولى وحمزة الخطيب ضحية التعذيب الأولى منذ اندلاع الثورة عام 2011.

منظمو المعرض يسعون إلى أن يكون وسيلة إضافية لمساعدة أهالي الضحايا على التعرف على أقاربهم، ولفضح جرائم النظام السوري، وتوضيح إجراءات التقاضي ضد مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية أمام القضاء الألماني خاصة وبعض الدول الأوروبية، والتي كانت أولى نتائجها إصدار مذكرة توقيف دولية بحق جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية.

وتستمر فعاليات معرض "صور قيصر" في مدينة "شتوتغارت" في الفترة الواقعة بين 26 حزيران يونيو الجاري و11 تموز يوليو المقبل بهدف تسليط الضوء على قضية المعتقلين والجرائم التي ترتكب ضدهم في السجون السورية، تتضمن محاضرات ولقاءات إلى جانب عرض أفلام وثائقية.

ترعى المعرض مجموعة مؤسسات ألمانية هي: "هاينريش بول في بادن فورتمبيرغ و هاينريش بول برلين و وزارة العلوم والأبحاث والفنون في ولاية بادن فورتمبيرغ، و روربرت بوش، أنطونيو أماديو، والمعهد الفرنسي شتوتغارت، ومهرجان الأفلام الوثائقية لـ SWR، ودار شتوتغارت للكتاب، وصندوق كنيسة روتنبورغ شتوتغارت لمساعدة اللاجئين، وجمعية فورتمبيرغ للفنون".

وكانت مجموعة من العائلات السورية من أهالي المعتقلين الذين نشرت صورهم ضمن ما يعرف ـ (صور سيزر أو قيصر)، أسست قبل أيام "رابطة عائلات ضحايا قيصر"، وذلك بمساندة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير ومركز توثيق الانتهاكات.

يذكر أن المصور بالشرطة العسكرية والمعروف باسم رمزي هو "قيصر" التقط 55 ألف صورة توثق الجرائم التي ارتكبها في المعتقلات، وذكر ذلك أمام لجنة التحقيق في عام 2014. بعد تهريبها خارج البلاد عبر "بطاقة ذاكرة" (فلاشة).
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
نقل شخص يشتبه في انتمائه لتنظيم الدولة من سوريا إلى أمريكا لمحاكمته      حكومة جبل طارق تمد فترة احتجاز ناقلة نفط إيرانية      "أستانا 13" في آب بمشاركة لبنان والعراق      الشرطة اليابانية تفتش استوديو الرسوم المتحركة المحترق      بعد العثور على جثمانها مشوّهاً ومغتصبة..القبض على أحد قتلة المعلمة "بسيمة" في إدلب      تركيا ترد على هجوم "أربيل" بـ"أوسع"عملية جوية ضد "العمال الكردستاني"      إيران تنفي إسقاط القوات الأمريكية طائرة مسيرة في خليج "هرمز"      ارتفاع عدد قتلى النظام في طرطوس ينكأ جراح ذوي "المفقودين"