أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

النظام يصدم الفلاحين بتعويضاته عن الأضرار الزراعية جراء السيول

اقتصاد | 2018-05-19 00:00:11
النظام يصدم الفلاحين بتعويضاته عن الأضرار الزراعية جراء السيول
اقتصاد - احد مشاريع زمان الوصل

قرر صندوق الكوارث التابع لوزارة الزراعة في حكومة النظام، تعويض الفلاحين للمحاصيل الاستراتيجية، بمبلغ 1000 ليرة، "ما يعادل 2 دولار"، عن كل دونم تعرض للأضرار جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي سقطت مؤخراً.
 
ويصنف النظام المحاصيل الاستراتيجية بأنها تشمل القمح والشعير والقطن فقط، بينما لا يعتبر باقي المرزوعات على أنها استراتيجية، وبالتالي لا تعويضات عليها.

واعتبر مراقبون أن هذا المبلغ لا يعدو كونه مجرد رفع عتب لا غير، مذكرين حكومة النظام، كيف أنها قامت العام الماضي باجتراح حلول لتعويض فلاحي الساحل بمبلغ 196 مليون ليرة سورية عن أضرار وهمية، في الوقت الذي لا يزرعون فيه المحاصيل الاستراتيجية.

وعلى جانب آخر صمتت وسائل إعلام النظام والموالية له، عن ضآلة مبلغ التعويض الذي سيذهب في أغلبه إلى فلاحي المنطقة الشرقية، بينما نقلت خبراً آخر يتحدث عن قرار منفرد للمؤسسة العامة للتبغ، يقضي بتعويض مزارعي الساحل عن الأضرار التي أدت إلى إتلاف أكثر من 16 ألف من دونم من محصول التبغ، عبر إعفائهم من ثمن الشتلات للموسم الحالي، وتقديم شتلات مجانية لهم للموسم القادم.

وقدر مراقبون قيمة التعويض هذا بأكثر من 50 ألف ليرة سورية للدونم، التي هي ثمن الشتلات لموسمين.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أمريكا تفرض عقوبات على البنك المركزي وصندوق الثروة الإيرانيين      هاميلتون يتفوق على فرستابن في تجارب سباق سنغافورة      درعا.. قوات الأسد تعدم 4 أشخاص بعد إصدارها للعفو المزعوم      الكويت تفتتح 3 مدارس للاجئين السوريين بتركيا      الائتلاف: الفيتو الروسي الصيني غطاء للمجرم ورخصة لمواصلة القتل      ترامب: أمريكا تحرز تقدما كبيرا مع الصين      طهران: الرد على واشنطن سيكون من "المتوسط" إلى "الهندي"      مقتل قائد عسكري سعودي بعبوة ناسفة في اليمن