أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عشرات العائلات تخلي منازلها بعد ارتفاع منسوب المياه في "الخابور" و"جقجق"

من قرية "الشيخ عثمان" جنوب الحسكة - زمان الوصل

أخلت عشرات العائلات يوم الأحد منازلها في الأحياء القريبة من نهري "الخابور" و"جقجق" في مدينة الحسكة عقب ارتفاع منسوب المياه في النهرين.

وأفادت مصادر محلية بارتفاع منسوب المياه في نهر "جقجق"، ما دفع الكثير من أصحاب البيوت القريبة من سرير النهر في حيي "المفتي" و"الصالحية" إلى إخلائها خوفاً من اجتياح مياه الفيضان منازلهم ليلاً.

وقالت المصادر لـ"زمان الوصل" إن مياه نهر "الخابور" ارتفعت أيضا، لكن بشكل أقل لتصل بعض الشوارع في حي "المرديان" وسط المدينة، التي يقسمها النهران إلى 3 أجزاء جنوبي وشمالي وشرقي قبل أن يلتقيا على أطرافها الجنوبية الشرقية بين حيي "غويران" و"العزيزية".

وأشارت إلى أن السيول المتشكلة بالأودية الفرعية نتيجة الأمطار الربيعية المستمرة منذ أسبوع تصب في نهري "الخابور" القادم من مدينة "رأس العين" و"جقجق" القادم من "القامشلي" ساهمت في رفع منسوب المياه فيهما، وهذا الأمر مع سريان شائعة حول احتمال "انهيار سدود" في تركيا أو سوريا أقلق أهالي المدينة وخاصة في الأحياء القريبة من مجرى النهرين.

وتقول شائعة تتحدث عن احتمال انهيار "سد الخابور الغربي" إنه بسبب انحسار مياه السد عن الحد الأدنى خلال السنوات السابقة وتصدعه وتهالكه نتيجة نقص المياه مع إهمال صيانته طوال تلك السنوات تجعله غير قادر على استيعاب كميات زائدة عن قدرته التخزينية".

وكانت السيول وفيضانات أنهار "الخابور" و"جقجق" و"زركان" حصدت أرواح 5 أطفال وأضرت بعشرات المنازل الطينية ومعظم حقول المزروعات الشتوية في أرياف الحسكة الجنوبية والشمالية خلال أسبوع من الأمطار المستمرة ضمن منخفض جوي من المتوقع ان ينتهي يوم غد الاثنين.

الحسكة - زمان الوصل
(59)    هل أعجبتك المقالة (52)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي