أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ملياردير روسي يستخوذ على استخراج فوسفات تدمر لـ 50 عاماً


وقّعت وزارة النفط التابعة للنظام، عقداً مع شركة "ستروي ترانس غاز" التي يملكها الملياردير الروسي غينادي تيموشينكو، لاستخراج الفوسفات من منطقة تدمر في الشرقية وخنيفيس، لمدة خمسين عاماً.

وبحسب صحيفة الوطن الموالية للنظام، فإن الشركة الروسية سوف تستخرج سنوياً ما مقداره 2.2 مليون طن، بينما يبلغ الاحتياطي كاملاً من الفوسفات في المنقطة نحو 105 ملايين طن..

وتبلغ حصة النظام السوري من كمية الفوسفات المستخرج، 30 بالمئة فقط، بالإضافة إلى 2 بالمئة، هي قيمة أجور العمال والرسوم والضرائب. بينما بحسب الاتفاق مع النظام السوري، فإن التصدير سوف يكون عبر لبنان وليس الموانئ السورية.

وغينادي نيكولافييتش تيموشينكو هو من مواليد 1960، ويملك مجموعة فولغا وشركة جوفنور العملاقتين والعديد من الشركات الأصغر. وفي سنة 2014، صنفته مجلة فوربس على أنه بالمرتبة 62 عالمياً ضمن قائمة أغنى أصحاب المليارات لكونه كان يملك حينها 15.2 مليار دولار أمريكي تقريباً. بينما حالياً تقول الأرقام أنه يملك 14 مليار دولار.

ويترأس غينادي عدداً من الأندية الرياضيّة. وهو يحمل الجنسيات الروسيّة والفنلدنيّة والأرمنيّة، ويعتبر من أبرز أصدقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعميه، بل يعتقد أن الأخير أحد شركائه في شركاته.

يشار إلى أن شركة ستروي ترانس غاز ليس لها استثمارات حالياً في المنطقة العربية، سوى في سوريا، وحصلت سابقاً على عقد استثمار مجمع الصيانة في مطار الشارقة الدولي.

اقتصاد - احد مشاريع زمان الوصل
(30)    هل أعجبتك المقالة (28)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي