أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ريف دمشق.. الدفاع المدني يقيم دورة تدريبية للإناث في "الضمير"

الدورة بدأت قبل أسبوع - زمان الوصل

بدأ الدفاع المدني في مدينة "الضمير" بمنطقة القلمون الشرقي في ريف دمشق، مؤخرا دورةً تأهيلية خاصة بالإناث، تمتد حتى 20 يوما، بهدف تدريبهن على القيام بالإسعافات الأولية، وذلك في المركز الطبي الميداني داخل المدينة.

وقال "محمد سعد"، مدير مركز الدفاع المدني في مدينة "الضمير"، في تصريح خاص لـ"زمان الوصل" إن الهدف من الدورة التدريبية التي بدأت قبل نحو أسبوع من الآن، هو زيادة أعداد المتطوعين في مجال الإسعاف الأولي في حال حدوث أي طارئ، خصوصاً في ظل التوتر الأمني الحاصل في المنطقة.

وأضاف أن برنامج الدورة يقوم على تعليم الإناث اللواتي تقدمن إلى الدورة، على كيفية التعامل مع حالات النزيف والكسور وإعطاء الحقن وفتح وريد، والتعلم كذلك على إجراء الفحوصات الخاصة بالعلامات الحيوية للمرضى والمصابين.

وأوضح أن الدفاع المدني في مدينة "الضمير"، لا يمتلك أي نقطة طبية خاصة بالنساء، علما أنه بحاجة لها نتيجة الازدحام السكاني الحاصل في المدينة، لكثرة أعداد الوافدين إليها من مناطق سورية مختلفة.

حول أعداد الطالبات اللواتي قُبِلن في الدورة، أشار "سعد" إلى "قبول 50 طالبة في الدورة، بسبب عدم قدرة المركز على استيعاب عددٍ أكبر، حيث سيتم اختيار 15 متدربة، من المتفوقات منهن في هذه الدورة، ليجري استكمال تدريبهن على مدار شهرٍ كامل في المرحلة الثانية.

بدورها قالت "مريم" إحدى المتدربات المشاركات في الدورة، لـ"زمان الوصل": "شاركت في الدورة التدريبية لرغبتي الكبيرة في تقديم يد العون والمساعدة للمرضى والمصابين، لذلك أتطلع إلى الاستفادة من هذه الدورة لتنمية معرفتي وخبرتي في العلوم الطبية، بما يمكنني من القدرة على التعامل مع الحالات المرضية المفاجئة".

إضافةً إلى ذلك أشارت "مريم" إلى أنها تتمنى أن يتم إحداث مركز نسائي للدفاع المدني في مدينة "الضمير" في القريب العاجل، علها تكون إحدى المتطوعات فيه.

يقوم عناصر الدفاع المدني في مدينة "الضمير"، بتقديم خدمات إنسانية عديدة اتجاه أهالي ونازحي المدينة على حدٍ سواء، إذ لا تنحصر مهامهم على إخماد الحرائق وإسعاف المصابين فحسب، بل إنهم يقومون بمساعدة الوافدين وتأمين المياه لهم حسب الإمكانات المتوفرة، ويغطي نشاطهم كافة أرجاء المدينة على مدار 24 ساعة.

زمان الوصل
(10)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي