أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

القبض على "صالح مسلم" في تشيكيا

أسس مع حزبه إدارة ذاتية شمال سوريا مطلع 2014 - أرشيف

ألقت السلطات التشيكية القبض على الرئيس السابق لحزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) صالح مسلم أحد أهم المطلوبين للسلطات التركية لارتباطه بحزب "العمال الكردستاني" (PKK).

وذكر تلفزيون "TRT" التركي إنه تم إلقاء القبض على "صالح مسلم" في العاصمة التشيكية "براغ" بموجب مذكرة تركية معممة على الانتربول الدولي، مشيراً إلى أن تركيا أعلنت في 13 شباط فبراير الجاري جائز تقدر بـ 4 ملايين ليرة تركية أي ما يعادل مليون دولار بشأن اعتقال "مسلم".
من هو "صالح مسلم"؟

ولد مسلم عام 1951 في منطقة "عين العرب" شرق حلب لأسرة كردية، ودرس في دمشق وحلب، ثم انتقل إلى اسطنبول التركية في عام 1970 لاستكمال التعليم الجامعي ليتخرج عام 1977 مهندساً كيميائياً.

في عام 1978 انتقل "صالح مسلم محمد" للعمل في السعودية، حيث تعرف على أعضاء بحزب العمال الكردستاني، ثم التقى بزعيمه "عبد الله اوجلان" عام 1983 بالعاصمة السورية دمشق.

دخل مسلم معترك السياسة في عام 1998 وشارك في تأسيس حزب "الاتحاد الديمقراطي" كامتداد لحزب العمال الكردستاني في سوريا عام 2003، الذي قاده في الفترة بين 2010 -2017.

انتخب مسلم نائبا لـ"حسن عبد العظيم" رئيس "هيئة التنسيق الوطني" بعد انضمام الاتحاد الديمقراطي إليها عام 2011.

وفي عام 2013 قتل ابنه، "شيرفان" مسلم بصفوف "وحدات حماية الشعب" (YPG) خلال معارك "تل أبيض".

أسس مع حزبه إدارة ذاتية شمال سوريا مطلع 2014، شملت الحسكة والرقة وأجزاء من حلب وامتدت حتى دير الزور، وكان يخطط لتحويلها إلى إقليم فدرالي لكن الحملة العسكرية التركية "غصن الزيتون" على "عفرين"، أفشلت مسعى حزبه بقيادة خلفه "شاهوز حسن" في إعلان إقليم فدرالي.

زمان الوصل
(40)    هل أعجبتك المقالة (41)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي