أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"شبح الأمية" مازال يهدد أطفال دير الزور

مدرسة في مدينة الشحيل تحولت لمركز ايواء نازحين - زمان الوصل

ساهمت عمليات تجنيد تنظيم "الدولة الإسلامية" للأطفال بدير الزور مع تدمير المدارس نتيجة القصف الجوي أو تحولها إلى مساكن للنازحين، ساهمت في توقف العملية التعليمية في المحافظة، ما يعني تهديد شبح الجهل لما يزيد عن 300 ألف طفل مازالوا خارج المدارس منذ 3 سنوات تقريباً.

وقال المعلم "خالد الجاسم" إن 5 آلاف طفل في بلدته "الشحيل" (35 ألف نسمة) يواجهون خطر الأمية الكاملة بشكل حقيقي، مضيفاً أن البلدة تحوي 22 مدرسة تعليم أساسي وثانوي، خرجت جميعها عن الخدمة نتيجة القصف المكثف لقوات النظام والطيران ببداية الثورة السورية، ليتم تحويلها فيما بعد لمقرات عسكرية من قبل بعض الفصائل أو مراكز إيواء للنازحين من مناطق العمليات العسكرية نحو البلدة.

وأكد المعلم أن ابتعاد الأطفال عن التعليم سهل عملية انضمامهم للفصائل العسكرية أو التنظيمات المسيطرة على المنطقة آنذاك، في ظل غياب التوعية والتوجيه المناسب.

وبرزت في الآونة الأخيرة -حسب الجاسم- عدد من المحاولات لتجهيز بعض المدارس بشكل فردي، لكنها لم تلقَ الدعم المناسب لتنجح، لذا فإن كل طفل من مواليد عام 2006، وما بعده يواجه خطر الأمية الكاملة، لأن هؤلاء الأطفال لم يتلقوا تعليما بشكل جزئي أو كامل في جميع مناطق دير الزور التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة" أو تلك التي مازالت تحت سيطرته في أقصى شرق دير الزور قرب الحدود مع العراق.

في السياق، نقلت وسائل إعلام النظام مطلع الشهر الجاري عن مدير التربية بدير الزور "خليل الحاج عبيد" قوله إنه تم افتتاح 56 مدرسة تستوعب 16409 طلاب، بعد تفعيل المجمع التربوي في قرية "التبني الذي تتبع له 35 مدرسة استوعبت 9159 طالباً وطالبة بالريف الغربي (الشامية)، وافتتحت 12مدرسة في قريتي "حطلة" و"الحسينية" (الجزيرة)، استوعبت حالياً 4450 طالباً و7 مدارس في قريتي "مراط" و"مظلوم" استوعبت 2300 طالب ومدرسة في قرية "بقرص" استوعبت 200 طالب ومدرسة في قرية "السويعية" استوعبت 300 طالب.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية نشرت صورا قالت إنها من مدرسة للإناث في دير الزور تدرس اللغة الروسية عقب فك حصار تنظيم "الدولة" في تشرين اول/اكتوبر الماضي.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن عدد مدارس الحلقة الأولى والثانية للتعليم الأساسي عام 2014 – 2015 بلغ 964 مدرسة موزعة في مدينة دير الزور 30 مدرسة وباقي المدارس موزعة على المجمعات التربوية والإدارية بالريف، كما بلغ عدد الطلاب حوالي 307207 طلاب، في حين بلغ عدد المدارس الثانوية 115 مدرسة يرتادها حوالي 21954 طالباً.

زمان الوصل
(18)    هل أعجبتك المقالة (18)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي