أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ماكرون: الربيع العربي لم ينته بعد

دولي | 2018-02-02 10:25:52
ماكرون: الربيع العربي لم ينته بعد
   الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" - رويترز
زمان الوصل - رصد
اعتبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أن الربيع العربي لم ينته بعد، مشيرا إلى أن تونس نجحت في تشكيل المجتمع المدني وضربت مثالا للآخرين. 

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب ألقاه أمام مجلس نواب الشعب التونسي أمس الخميس: "نتحدث عن الربيع، الربيع العربي، عن الثورة، ويعتقد الكثيرون أن هذه الصفحة قد طويت، إلا أن تاريخ الربيع العربي لم ينته في تونس، التي بدأ منها عام 2011. صفحة الربيع العربي لم تُطوَ. وأنتم لا تزالون تعيشونها الآن".

ومضى ماكرون قائلا: "لقد نجحتم في بناء المجتمع المدني، حين كان الكثيرون يعتبرونه أمرا مستحيلا. لقد دحضتم مزاعم أولئك الذين يقولون إن المجتمع الإسلامي لا يتماشى مع الديمقراطية"، مشيرا إلى أن "التونسيين قدموا نموذجا جيدا، في إمكانية التعايش بين الإسلام والديمقراطية والفصل بين الدين والدولة".

وعزا الرئيس الفرنسي نجاح الربيع العربي في تونس إلى مستوى التعليم قائلا: "ثورة الشعب التونسي كانت مختلفة لأن تونس اختارت أن تعلم شعبها بشكل مختلف عن دول أخرى".

وأكد أن تونس تحمل "مسؤولية هائلة" لأن "أنظار العالم العربي، والمغرب العربي، وكل شواطئ البحر المتوسط ترنو إليكم كتجربة مهمة وعليكم الإظهار أنكم تنجحون في ذلك"، مضيفا أن تونس علمتنا أن الديمقراطية والمساواة بين المرأة والرجل، ليستا حكرا على الضفة الشمالية للمتوسط".

واعتبر ماكرون أن تونس واجهت التحديات الأمنية التي تتطلب إقامة تعاون وثيق مع فرنسا بشأن مكافحة الإرهاب، وقال "تونس عانت مؤخرا من الظلامية والإرهاب، كما عانينا نحن في فرنسا وذهب بعض شبابنا للقتال مع تنظيم الدولة ضد قيمنا، وعلينا أن نتعاون لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لاعبو تركيا يتحدون "يويفا" ويؤدون التحية العسكرية في الملعب      فتش عن الهوية..‏ حسين الزعبي*      تراجع أسعار النفط لليوم الثاني مع استمرار ضبابية اتفاق التجارة      تركيا تنتزع تعادلًا ثمينًا من فرنسا في تصفيات "يورو 2020"      ترامب: لا يستبعد تعمد الإدارة الذاتية إطلاق سراح عناصر تنظيم "الدولة"      غوطة دمشق.. الأسد يرفض تسوية أكثر من 3 آلاف شاب      عصابات سرقة تنهب منازل مدينة "يبرود" بريف دمشق      "آسايش" ينهب "العروبة" في القامشلي