أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بعد سيطرته على "مغر المير".. النظام يعرض على المقاومة الخروج من "بيت جن"

محلي | 2017-12-27 17:19:50
بعد سيطرته على "مغر المير".. النظام يعرض على المقاومة الخروج من "بيت جن"
   أرشيف
زمان الوصل
سيطرت قوات النظام والميليشيات الطائفية الموالية لها، أمس الثلاثاء، على قرية "مغر المير" في منطقة "تجمع بيت جن" في الغوطة الغربية بريف دمشق، لتصبح على مسافة تقدّر بحوالي 1 كلم تقريبًا عن "مزرعة بيت جن".

قال "محمد زامل" عضو المكتب الإعلامي في "ألوية الفرقان"، في تصريح خاص لـ"زمان الوصل"، إن بلدة "مغر المير" تحظى بأهمية استراتيجية لكونها تفصل "بيت جن" ومزرعتها، عن مناطق "بيت سابر" و"كفر حور" المجاورة لها، فيما تشكل السيطرة عليها تقطيع أوصال المنطقة المتبقية بحوزة المقاومة، والتي أصبحت معظم طرقاتها في الوقت الراهن مستهدفة ناريًا من قبل قوات النظام.

وأضاف أن قوات النظام تسعى منذ شهرين لعزل "مغر المير" عن "مزرعة بيت جن"، وذلك عبر مواجهات عنيفة تخوضها بصورة يومية مع فصائل المقاومة العاملة في الغوطة الغربية، مشيرا إلى أن قوات النظام سيطرت أولاً على منطقتي "المنبج" و"خربة هرقل"، وهي مناطق تشرف بشكلٍ واسع على الطريق الذي يصل بين "مغر المير" و"مزرعة بيت جن".

يرى "الزامل" أن السبب وراء سقوط "مغر المير"، يرجع إلى سقوط عدّة تلال استراتيجية تقع في محيطها، أبرزها "البردعية" و"الضهر الأسود" التي استولت عليها قوات النظام قبل ما يزيد عن أسبوع من الآن، وقد تعرضت أماكن رباط المقاومة في تلك المحاور إلى قصفٍ مدفعي وصاروخي عنيف ومركز، دفعها في النهاية إلى الانسحاب منها نحو "بيت جن" ومزرعتها، التي تعدّ حاليًا آخر تمركز للمقاومة في الغوطة الغربية.

فيما أكدت مصادر محلية، فضلت عدم الكشف عن اسمها، لـ"زمان الوصل" أن النظام أعطى عقب سيطرته على "مغر المير" مهلة زمنية مدتها 72 ساعة للمقاومة للخروج من "بيت جن" بالغوطة الغربية أو البدء بحملة عسكرية ثانية في المنطقة، وأشارت ذات المصادر إلى أن النظام عرض خلال تلمك المهلة مبادرة تنص على تأمين خروج آمن لعناصر "هيئة تحرير الشام" بسلاحهم الفردي إلى "إدلب"، والسماح كذلك بخروج بقية عناصر المقاومة إلى "درعا".

إضافةً إلى ذلك يصر النظام في مبادرته على أن تخضع جميع العناصر الراغبة بالبقاء في منطقة "تجمع بيت جن" إلى "تسوية وضع" مع أجهزة النظام الأمنية، والتطوع فيما بعد بميليشيات "الدفاع الوطني" التابعة له في المنطقة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
رجال الإطفاء يكافحون لإخماد مئات من حرائق الغابات في أستراليا      الأمم المتحدة توثق سقوط أكثر من ألف مدني في الشمال السوري بينهم مئات الأطفال      "إبراهيمي".. قيادي في الباسيج عمّد تشبيحه بدماء السوريين وأنهاه قتيلا على يد الإيرانيين      قطر تعد العالم بتجربة "فريدة" في مونديال 2022      ترامب: مستعدون للعمل مع حكومة لبنانية جديدة      المغرب.. ضبط سيارة تحمل أطنان من المخدرات      قتلى للوائي "القدس" و"أبو الفضل العباس" شرق إدلب      "الوطني" يعتزم فتح معبر "أبو الزندين" مع مناطق النظام