أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

صحيفة: بريطانيا أوقفت برنامج مساعدات لتمويل شرطة مدنية في سوريا

محلي | 2017-12-04 17:57:43
صحيفة: بريطانيا أوقفت برنامج مساعدات لتمويل شرطة مدنية في سوريا
   أرشيف
زمان الوصل - رصد
ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانيا في تقرير لها أن بريطانيا أوقفت "برنامج مساعدات سري في سوريا بعد مزاعم أن الأموال التي كانت تدفع للمقاول كانت مرتفعة جداً كما أنها كانت تصل للمجاهدين". 

وقال كاتب التقرير إن "وزارة الخارجية البريطانية أوقفت الدعم المالي للمشروع الذي يقدر بملايين الجنيهات الإسترلينية والتي كانت تشرف عليه مؤسسة آدم سميت الدولية"، مشيراً إلى أن هذا المشروع كان يهدف لتمويل شرطة مدنية في سوريا في المناطق التي تخضع لسيطرة "المعارضين المعتدلين". 

وأشار برنامج وثائقي بثته "بي بي سي" الأحد إن "الأموال التي كانت من المفروض أن تمول مشروع العدالة والأمن في المجتمع (آجاكس) كانت تقع بأيدي المتشددين". 

واطلعت "تايمز" بصورة منفصلة على وثائق مسربة تؤكد بأن دافع الضرائب البريطاني كان يدفع 850 جنيها استرلينياً يومياً لموظفين أجانب يعملون لصالح المشروع مع العلم أن ما من أحد منهم استطاع يوماً الذهاب لسوريا لأسباب أمنية. 

وأفادت الصحيفة أن "المواطنين السوريين الذين كانوا يعملون في سوريا لصالح المشروع كانوا يتلقون 68.50 جنيه استرليني يومياً فقط". 

وتابع كاتب التقرير بحسب "بي بي سي" بأن "مشروع آجاكس الذي بدأ في نهاية عام 2014 بتمويل من قبل بريطانيا والعديد من الدول الأخرى يهدف إلى تدريب وتمويل شرطة الجيش السوري الحر في إدلب وحلب". 

وأشار إلى أن "بريطانيا ساهمت بمبلغ يقدر بنحو 13 مليار جنيه استرليني". 

وختمت الصحيفة بالقول إن "الوثائق التي اطلعت عليها كشفت أن موظفاً تركياً سرق من "آجاكس" نحو 45 ألف دولار أمريكي في شباط الماضي، وتم ملاحقة الموضوع واستعادة 1400 دولار أمريكي فقط".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
رئيس الوزراء البريطاني: أسوأ ذنب ارتكبته هو ركوب دراجة على الرصيف      نيوزيلندا.. إصابات ومفقودين جراء ثوران بركان      سانا مارين أصغر رئيسة وزراء في تاريخ فنلندا      دكتور "pkk" يرسل رسالة للأسد: لولانا لما بقيت ودورك يحين بعد الخلاص منا      مقتل عناصر لـ"الرابعة" وتدمير دبابة بمحيط "الكبانة"      إهمال طبي لطفل مهجّر في مشفى "الباب" يتسبب بفقدانه بصره وقدميه.. وهذه قصته      الائتلاف يؤكد اشتراك المجتمع الدولي بجرائم الأسد ضد السوريين      تقرير.. حملة الأسد وروسيا الأخيرة شردت أكثر من 92 ألف مدني