أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

النظام يلاحق عماد غريواتي إلى دبي للحجز على أمواله

اقتصاد | 2017-10-12 20:42:10
النظام يلاحق عماد غريواتي إلى دبي للحجز على أمواله
   غريواتي - ارشيف
أفادت مصادر مطلعة لـ "اقتصاد" أن رجل الأعمال عماد غريواتي، قام ببيع أغلب أملاكه في سوريا خلال السنوات الست الماضية ونقلها إلى دبي، وذلك تعليقاً على قرار الحجز الذي أصدره وزير مالية النظام، على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال عماد غريواتي وجميع أفراد أسرته وأخوته، وذلك ضماناً لسداد ديون مصرفية تبلغ نحو مليار ليرة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن قرار الحجز جاء على خلفية ديون مصرفية يعود أغلبها لبنك بيمو السعودي الفرنسي والمصرف التجاري السوري، مشيراً بهذا الصدد إلى أن النظام ينوي ملاحقة رجل الأعمال إلى دبي عبر الانتربول الدولي، ضماناً لسداد هذه الديون في حال تبين أن الأملاك المحجوز عليها لا تكفي لسداد الديون.

وأوضح المصدر، أن غريواتي حاول خلال العام 2014 تسوية ديونه للمصارف السورية، حيث أرسل مندوباً عنه إلى دمشق بهذا الخصوص، وتم الاتفاق على تسديد الديون على دفعات، غير أن غريواتي عمد بعد الاتفاق إلى بيع أغلب ممتلكاته ومن ثم انقطع عن السداد.

ويعتقد مراقبون أن سبب الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال عماد غريواتي وجميع أفراد أسرته وأخوته، لا يعود إلى مسألة سداد ديون للمصارف السورية، وإنما لخلافات مع النظام تعود إلى العام 2012 عندما رفض غريواتي تمويل فرق الشبيحة، ومن ثم غادر سوريا مقدماً استقالته من رئاسة اتحاد غرف الصناعة السورية وغرفة صناعة دمشق.

وبوقت سابق نشرت "زمان الوصل" عدد من التقارير والتسريبات تُظهر أن عدداً كبيراً من رجال الأعمال السوريين مطلوبون لفروع أمنية تابعة للنظام، وآخرين ممنوعين من السفر، من بينهم عماد زهير غريواتي، المطلوب من شعبة الاستخبارات العسكرية، و شعبة الأمن السياسي، إضافة لمنعه من السفر، إذ صدرت المذكرات بين عامي 2012 و2014.


أهم مشاريع غريواتي في سوريا سابقا: 

– شركة غريواتي أوتو: وكلاء لاند روفر، جاكوار، فورد، كيا، ميركوري، لنكولن.

– معمل الكابلات السورية الحديثة وهو الأضخم في سوريا.

– شركة أبناء زهير غريواتي للإلكترونيات والكهربائيات، مستوردي الأجهزة الكهربائية وأجهزة الإنارة.

– مجموعة غريواتي وكلاء لشركة “إل جي” الكورية العالمية للالكترونيات المنزلية.

– المشفى التخصّصي لأمراض القلب والأوعية.

– الشركة السورية لصناعة السيارات السياحية.

– مشروع قضبان النحاس والكبلات.

– شركة غريواتي للمشاريع الصناعية.

– شركة بلاستيكا لإنتاج الحبيبات البلاستيكية.

– شركة المحوّلات الحديثة.

– شركاء في مصنع ضخم لإنتاج الإسمنت مع مجموعة مستثمرين آخرين (المتحدة لصناعة الإسمنت).

– عماد غريواتي من أبرز مؤسّسي شركة إعمار الشام.

– من أبرز مساهمي شركة شام القابضة.

– من أبرز مساهمي بنك الشرق سورية.

– من مؤسسي قناة الدنيا الفضائية.

– من أبرز المساهمين في بنك الشام الإسلامي.
عن "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل"
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
3134
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بجهودٍ فردية.. رياضة "لووشو كونغ فو" تزدهر في درعا      أمريكا تشكك بإعلان بوتين تحقيق النصر في سوريا والنظام أضعف من أن يحفظ أمن البلاد      "سوريا الصرخة المخنوقة".. قصة معتقلات جعل النظام من أجسادهن "منطقة نفوذ"      شركة يابانية تعتزم تسديد جزء من رواتب موظفيها بالـ"بيتكوين"      "دورتموند" يعود للانتصارات في الدوري الألماني      أوغلو: لن نسمح بالمساس بالقدس وندعو الدول للاعتراف بدولة فلسطين      حبس مغنية مصرية بتهمة التحريض على الفسق والفجور      موسكو: السفن الحربية الروسية ستبقى لحماية الساحل السوري