أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

هدد بإغلاق خط نفط كردستان العراق.. أردوغان: حلم ب ي د بإنشاء دويلة شمالي سوريا أحلام جوفاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مساعي تنظيم "ب ي د" في تأسيس دويلة شمالي سوريا ما هي إلا أحلام جوفاء، مؤكدًا أن هذه المسألة تعد قضية أمن قومي بالنسبة إلى بلده".

ولوّح الرئيس التركي اليوم الاثنين بحسب "الأناضول"، بـ"إغلاق صنبور نفط إقليم كردستان العراق"، والذي يصدر عبر تركيا، ردًا على عناد إدارة الإقليم وتنظيمها استفتاء الانفصال عن الإدارة المركزية في بغداد.

وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لأمناء المظالم في مدينة إسطنبول: "فلنرى بعد اليوم لمن سيبيع الإقليم الكردي في العراق النفط؟ الصنبور لدينا، وعندما نغلقه ينتهي الأمر".

واعتبر أردوغان الاستفتاء على الانفصال عن العراق، قرارًا غير مشروع، وفي حكم الملغي، دون النظر إلى نتائجه، واصفا إياه بأنه : "هو قرار تفوح منه رائحة الانتهازية".

وأوضح أردوغان أن "العراق حكومة وشعبًا بحاجة إلى الوحدة الوطنية، ومحاولات الفرقة غير مقبولة إطلاقًا".

وعن التدابير التركية المتوقع اتخاذها حيال الإقليم الكردي، أشار أردوغان إلى أنه حاليًا يُسمح فقط بالعبور إلى الجانب العراقي في المعابر الحدودية بين البلدين.

وتابع قائلًا: "كما طهرنا مدن جرابلس والراعي والباب من تنظيم الدولة في سوريا، لن نتوانى عن اتخاذ خطوات مشابهة في العراق أيضًا إذا لزم الأمر".

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها صباح اليوم، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

زمان الوصل - رصد
(53)    هل أعجبتك المقالة (61)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي