أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

اقتراح برسم السيد وزير الإقتصاد السوري ؟


أعتقد أن تشجيع تصدير الفائض من المنتجات المحلية يحتاج لآلية عملية بعيدا ً عن التنظير المكتبي الذي يصدر عن أشخاص يشعرون بالملل ليبدأوا بالتسلية وتقطيع الوقت على حساب المواطنين فيخرجون علينا بقرارات وفرمانات واقتراحات لاعلاقة لها بالواقع ..هذا اذا أحسنا الظن بهم ولم نبتعد في استنتاجاتنا أكثر باتجاه الحقيقة التي قد لاتعجب أحدا ً في بعض الجوانب .
منذ حوالي عقدين والقرارات الحكومية تصدر تحت عنوان تشجيع التصدير .. لجان تجتمع .. ولجان رايحة وغيرها جايه .. وكميات من المساطر وأقلام الرصاص والورق الأبيض ورغم ذلك تخرج الخطوط أحيانا ً( مائلة ..عوجاء ) .
ان تسهيل التصدير وتسهيل اجراءاته ..أمر بسيط لمن يرغب فعلا ً ..بعيدا ً عن النظريات المعقدة والتي لافائدة منها طالما أنها لاتتطابق مع الواقع .
بلا شروط وبلا أية عقد .. كان من الممكن انشاء مصرف لتمويل الصادرات .. تكون مهمته التغطية بالعملة المحلية لقيمة المنتجات المحلية التي يمكن تصديرها بشرط أن يرد الاعتماد بالعملة الصعبة من الخارج الى هذا المصرف .. هنا يصبح الاعتماد المستوفي للشروط المثلى والمضمون من مصرف عالمي درجة أولى ..هو الضمان وماعلى الراغب بالتصدير الا أن يقوم باعداد المواد وتهيئة معاملاتها ويتقدم بفواتير القيمة الحقيقية للمصرف الذي يصرفها للمنتج بالعملة المحلية بعد أن يضمن التحكم بالاعتماد الوارد . ويراعي المصرف في هذه الحالة أن القيمة المحلية غير مبالغ بها وتكون مساوية لمثيلاتها في السوق المحلية وبالجملة وليس بسعر المفرق . ثم يقدم للمصدر نفقات النقل والاعداد للشحن حتى رصيف التحميل في المرفأ , وكل ذلك يحسم من قيمة الاعتماد الحقيقية .
هكذا فان المصدر لايحتاج الى أية ضمانات ولاتعهدات كون اعتماد القطع الأجنبي تحت يد المصرف مباشرة وهو الذي يتحكم بصرفه أو تسييله . ثم يطبق بقية شروط القطع عليه فيعيد للمصدر الفارق في الأسعار أو أن المصدر يستخدم فائض الربح في تمويل عمليات الاستيراد .. وهكذا أيضاً يمكن أن تتم المبادلات التجارية عبر هذا المصرف تحديدا ً كونه يوفر تسهيلات غير مسبوقة ولايمكن التلاعب بها .
حسب معلوماتي وأنه قبل مايقارب العشرة سنوات كان هناك مشروع مرسوم لانشاء مصرف لتمويل الصادرات لكنه توقف في اللحظات الأخيرة بالرغم من أنه قد وصل الى المرحلة الأخيرة وأعد للتوقيع .. فهل كان لبعض المستشارين رأي آخر .
مارأيكم.. وأتمنى أن يخضع الموضوع للنقاش العام ويشارك فيه بعض المختصين .
تقبلوا تحياتنا .

خليل صارم - طرطوس
(33)    هل أعجبتك المقالة (33)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي