أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

شينوا آشيبي .. هل يحصل علي نوبل قريباً ؟... محمد عبده العباسي

الكاتب النيجيري المرموق " شينوا آشيبي فاز مؤخرا بجائزة " مان بوكر " الدولية مزيحاً من امامه منافساً كبيراً بقامة الهندي سلمان رشدي ومتفوقاً علي كاتب آخر هو " إيان مكوان " ليفوز آشيبي بقيمة الجائزة التي تبلغ 60 ألف جنيه استرليني
وهي جائزة تمنح كل عامين ..
شينوا آشيبي الملقب بحق بـ " أبي الأدب الأفريقي " ( لأنه استطاع في خلال رحلة عمره أن يصنع نقلة نوعية جعلت الأدب الأفريقي محطاً للأنظار وحجز له مكانة مرموقة في الساحة الأدبية العالمية )، تلك كانت كلمات الكاتبة الجنوب أفريقية الشهيرة نادين جوردمير الحاصلة علي جائزة نوبل في الآداب عام 1991م .
وأيضاً " رأت ألين شوو ألتر " أن الرجل هو أول من دشن الرواية الأفريقية المعاصرة ، فيما أعلن " آشيبي" نفسه في خلال حديث له أجرته شبكة B B C البريطانية بأن الأدب الأفريقي يسهم بقدر كبير في توسيع مدارك الأدب في العالم ليشمل أفريقيا التي كانت غائبة في هذا المجال .
جاء في حيثيات اللجنة المانحة أن الرجل يستحق الجائزة عن جدارة تقديراً لدوره في مجال الفكر والأدب علي مدي نصف قرن .
قدم شينوا آشيبي روايته الأولي " أشياء تتداعي " التي صدرت في العام 1958م ـ بيع منها عشرة ملايين نسخة ـ لتصبح واحدة من أكثر الروايات مبيعاً في ذلك الوقت ، إلي جانب ترجمتها لأكثر من خمسين لغة .
شينوا آشيبي هو الأب الشرعي ـ كما يطلق عليه ـ للأدب الأفريقي المكتوب باللغة الإنجليزية ويعد من أكثر أدباء أفريقيا الذين ترجمت أعمالهم للإنجليزية إلي جانب العديد من اللغات الأخري .
ورغم ما يتمتع به آشيبي من شهرة علي هذا المستوي العالمي إلا أنه لم يحظ بنيل جائزة نوبل بينما حصل عليه زميله وول سوينكا .
شينوا آشيبي مولود في السادس عشر من نوفمبر عام 1930 م في منطقة أوجيدي في نيجيريا ، إلتحق بالجامعة الحكومية في أوموهيا بين الأعوام1944 ـ1947 م ثم التحق بجامعة إيباد إن في الفترة مابين أعوام 1948 ـ 1953 م ودرس اللغة الإنجليزية في العاصمة البريطانية لندن .
عمل آشيبي في بداية حياته دبلوماسياً في حكومة بيافرا في نيجيريا في الفترة مابين أعوام 1967 ـ 1970 م ..
وهب آشيبي جل عمره من أجل نصرة كل ما هو أفريقي واستطاع في خلال إقامته بين أمريكا وبريطانيا وكتاباته أن ينقل أفريقيا والأفارقة إلي القارئ الغربي وكذلك تقديم صورة جيدة عن الحضارة الأفريقية ومدي ماتسبب الإستعمار من تأثير علي المجتمعات الأفريقية ..
شينوا آشيبي يعيش الآن مشلولاً بعد أن تعرض لحادث مأساوي منذ العام 1990 م بعد أن صدمته سيارة .

elabbasy_story@yahoo.com
(23)    هل أعجبتك المقالة (23)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي