أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

هدد بعمل منفرد.. نتنياهو: الإتيان بالشيعة لمناطق السنة سيكون له تداعيات خطيرة

محلي | 2017-08-24 11:15:17
هدد بعمل منفرد.. نتنياهو: الإتيان بالشيعة لمناطق السنة سيكون له تداعيات خطيرة
   بوتين ونتنياهو في سوتشي - وكالات
رويترز
أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن إسرائيل مستعدة للتحرك منفردة لمنع إيران من إقامة وجود عسكري موسع في سوريا. محذرا من أن الإتيان بالشيعة إلى مناطق نفوذ السنة سيكون له تداعيات خطيرة.

وتدخلت روسيا دعما لبشار الأسد في العام 2015 لتنضم بذلك إلى تحالف فعلي يضم قوات إيرانية وميليشيات حزب الله اللبنانية وغيرها من الفصائل الشيعية.

وخلال لقائه ببوتين في منتجع "سوتشي" أمس الأربعاء قال "نتنياهو" إن إيران عدو إسرائيل اللدود تقاتل لتعزيز قوس من النفوذ من الخليج إلى البحر المتوسط.

وقال نتنياهو لبوتين "إيران في طريقها بالفعل للسيطرة على العراق واليمن وتسيطر بدرجة كبيرة بالفعل على لبنان".

وأضاف "لا يمكننا أن ننسى للحظة واحدة أن إيران تهدد كل يوم بإبادة إسرائيل، إسرائيل تعارض مواصلة إيران ترسيخ وجودها في سوريا. سندافع بالتأكيد عن أنفسنا ضد هذا التهديد وأي تهديد آخر".

ولم يتطرق بوتين خلال الجزء الذي حضره الصحفيون من الاجتماع إلى تصريحات نتنياهو عن دور إيران في سوريا ولا إلى تهديده بالقيام بعمل عسكري من جانب واحد.

لكن في الأمم المتحدة قال سفير روسيا لدى المنظمة الدولية "فاسيلي نيبنزيا" للصحفيين إن مناطق خفض التصعيد التي فرضت في سوريا والتي تضمنها إيران إلى جانب تركيا وروسيا تمثل "تقدما حقيقيا على الطريق لإنهاء هذه الحرب المأساوية".

وتابع السفير الروسي قائلا "نعرف موقف إسرائيل تجاه إيران لكننا نعتقد أن إيران تلعب دورا بناء للغاية في سوريا".

وقال مستشارو "نتنياهو" في أحاديث خاصة إن تركيزهم منصب حاليا على إبعاد القوات الإيرانية عن مرتفعات الجولان.

وبالتوازي مع الضغط على موسكو تحاول إسرائيل إقناع واشنطن بأن إيران وشركاءها من الفصائل المسلحة، وليس تنظيم "الدولة" فقط يشكلون التهديد المشترك الأكبر في المنطقة.

وقال نتنياهو للصحفيين الإسرائيليين بعد الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات وهو السادس له مع بوتين منذ أيلول 2015 "الإتيان بالشيعة إلى منطقة النفوذ السني ستكون له بالتأكيد تداعيات خطيرة فيما يتعلق باللاجئين والأعمال الإرهابية الجديدة".

وأضاف "نريد أن نمنع حربا ولهذا من الأفضل أن ندق جرس الإنذار مبكرا لمنع تدهور الأوضاع".

ومن المقرر أن يعود نتنياهو عقب نهاية الاجتماع إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع مبعوثي السلام الأمريكيين "جاريد كوشنر" و"جيسون جرينبلات" و"دينا باول" الذين يقومون بجولة في الشرق الأوسط.

ومن جانبه قال "زئيف إلكين" وهو وزير إسرائيلي رافق نتنياهو في زيارته إلى سوتشي في مقابلة إذاعية بعد المحادثات مع بوتين إنه "لا يشك في أن هذا (الاجتماع) سيقود لاتخاذ خطوات عملية".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
المصارف اللبنانيّة تبقي أبوابها مقفلة الإثنين بسبب الاحتجاجات      18 قتيلا وجريحا برصاص "قسد" بالرقة      الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق      رونالدو يقود يوفنتوس لتعزيز صدارة الدوري الإيطالي