أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الأحرار" تعيّن قائداً للحركة وانشقاقات في "تحرير الشام"

صوفان - ارشيف

علمت "زمان الوصل" أن مجلس الشورى في "حركة أحرار الشّام" عيّن "حسن صوفان" قائدا عاما لها الأحد، في وقت كشفت فيه مصادر خاصة عن نية "جيش الأحرار" الانشقاق عن "هيئة تحرير الشّام" خلال الساعات القليلة القادمة.

وخرج "حسن صوفان" في صفقة تبادل للأسرى بين الحركة، وقوات النظام، في تموز يوليو/ 2016، تولاها قائد قطاع حلب في الحركة "الفاروق أبو بكر"، بعد اعتقال دام 12 عاماً، إثر تسليمه من قبل السلطات السعودية إلى نظام الأسد في دمشق، كما تشير سيرته الذاتية في سجن "صيدنايا"، إلى دوره البارز في استعصاء السجن عام 2008.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مطلعة عن نية "جيش الأحرار" الانفصال عن "هيئة تحرير الشّام" خلال الساعات القليلة القادمة، مؤكدة على أنّ قرار الانفصال قد اتخذ.

وأشارت إلى أنّ الجيش يضم في صفوفه أكثر من ألفي مقاتل، ويعتبر من أبرز الملتحقين بالهيئة في وقت سابق، بعد الانفصال عن "حركة أحرار الشّام".

وانضم "جيش الأحرار" إلى صفوف الهيئة، قادماً من "حركة أحرار الشّام" في شهر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، برفقة عدد من قيادات الحركة، والذين كان في مقدمتهم "هاشم الشيخ" المكنى بـ"أبي جابر" القائد العام للهيئة حالياً.
وبحسب المصادر فإنّ من أساب خروج "جيش الأحرار" من الهيئة، عدم التزام الأخيرة، باتفاقات الاندماج، نافية في الوقت ذاته عودة الجيش إلى "حركة أحرار الشّام" والإبقاء عليه كفصيل مستقل.

وتشير المصادر إلى أن "جيش الأحرار"، الذي سينفصل عن الهيئة، يضم عدداً كبيراً من ألوية "حركة أحرار الشّام" سابقاً، والتي من أهمها "لواء التمكين"، كما سيكون من ضمن المغادرين للهيئة عدد من أبرز قادته، على رأسهم "أبو صالح طحان"، و"أبو يوسف المهاجر"، فيما سيتخلّف عن اللحاق بهم "هاشم الشيخ"، الذي يشغل حالياً منصب القائد العام لـ"هيئة تحرير الشّام".

تأتي المستجدات على الساحة في الشّمال السوري، بالتزامن مع تسريبات تعج بها "غرف التواصل الاجتماعي" التابعة لـ"حركة أحرار الشّام" والتي تتضّمن تعيين "صوفان"، وإجراء تغيرات في الحركة على مستوى الصف الأول والثاني منها، مع إمكانية تسلم "طحان" للقيادة العسكرية في الحركة، وانضمام "الزنكي" إليها، عقب انشقاقها عن "هيئة تحرير الشّام" في وقت سابق من الشّهر الحالي.

وأعلن عدد من أعضاء "مجلس الشورى" في العاشر من كانون الأول ديسمبر/2016 عن تشكيل "جيش الأحرار" المكون من ألوية وكتائب ومجموعات عسكرية تابعة للحركة، وذلك لما أسماه في حينه بيان التشكيل بـ"الحرص على وحدة الصف داخل الحركة، وزيادة الفاعلية العسكرية في الساحة".

ويضم في صفوفه 16 تشكيلاً من "حركة أحرار الشّام"، بقيادة المهندس "أبو جابر الشيخ".

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي