أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

هدوء نسبي في الجنوب السوري مع بدء وقف إطلاق النار

الدمار في درعا - جيتي

أكدت مصادر ميدانية أن حالة من الهدوء النسبي وغياب للطيران سيطرت على جنوب سوريا، مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار "الأمريكي الروسي الأردني" في جنوب غرب سوريا حيز التنفيذ الساعة 12 ظهرا بتوقيت دمشق.

دخول الاتفاق الذي مازالت تفاصيله غير واضحة استبقه مستشار الأمن القومي الأمريكي، "هربرت ماكماستر"، معترا أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا في جنوب غربي سوريا، هو خطوة هامة لإعادة النازحين واللاجئين إلى بيوتهم.

واعتبر ماكماستر، في بيان له، أن اتفاق وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، تطوراً يبعث على "الأمل"، مشدداً على أن هذا الاتفاق ويشكل أولوية بالنسبة لبلاده.

وحدد ماكماستر، في بيان له، موعد وقف إطلاق الذي سيدخل حيز التطبيق في الساعة 12 بتوقيت سوريا (10 تغ)، اليوم الأحد.

ولفت ماكماستر إلى أن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، أبلغ العديد من القادة المشاركين في قمة العشرين بألمانيا بأمر الاتفاق، ومن بينهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".

وأعلن وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، مساء أمس الأول الجمعة، أن موسكو وواشنطن توصلتا لاتفاق وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

ويأتي هذا الاتفاق بعد تصاعد القتال جنوبي سوريا بين فصائل المقاومة وقوات النظام والميليشيات الإيرانية الداعمة لنظام الأسد.

لافروف قال في وقت سابق إن الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا على وقف لإطلاق النار جنوبي سوريا. مشيرا إلى أن الاتفاق جاء نتيجة اللقاء، وسيدخل حيز التنفيذ الأحد الموافق 9 تموز يوليو الجاري، في تمام الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي لدمشق.

وذكر لافروف أن الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار بمحافظتي درعا والقنيطرة، جنوب غربي سوريا.
وفي سياق غير بعيد وصف "رمزي عزالدين رمزي" نائب المبعوث الأممي إلى سوريا الاتفاق بأنه "تطور إيجابي" مؤكدا أنه سيساعد في دفع العملية السياسية.

ولم يصدر حتى الآن عن الدول التي أعلنت عن الاتفاق (الولايات المتحدة، روسيا، الأردن) أي معلومات تفصيلية، بينما أشار متابعون إلى أن الملف الذي مازال عالقا في الاتفاق، هو تسليم معبر نصيب إلى نظام الأسد، وإعادة فتح المنفذ الحدودي مع الأردن، بينما حصلت الأردن على تعهد بألا تقترب المليشيات الشيعية من الحدود.

زمان الوصل
(32)    هل أعجبتك المقالة (29)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي