أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

استمرار هجوم التنظيم جنوب دير الزور والتحالف يستهدفه شرقها

طيران التحالف استهدف مقر وحاجز للتنظيم بالقرب من المعالف بمحيط الصناعة في مدينة البو كمال

مع استمرار هجوم تنظيم "الدولة الإسلامية" على نقاط عسكرية لقوات النظام والميليشيات المساندة لها في محيطة مدينة دير الزور، وجه التحالف الدولي ضربة قوية للتنظيم في مدينة البو كمال أوقعت نحو 20 قتيلاً.

وذكرت ميليشيا "الدفاع الوطني" في بيان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" هاجم نقاطا عسكرية باتجاه قطاع "الاتصالات" و"البانوراما" وتلي "الصنوف" و"بروك"، مشيرة إلى أن الطيران الحربي شارك بفعالية عالية في صد الهجمات على المحور الجنوبي للمدينة عبر تنفيذه عشرات الغارات الجوية في محيط اللواء (137) ومفرق "التيم" و"كوع الميادين" و"تلة الصنوف".

وفي هذا السياق، قال الباحث في الشؤون الاستراتيجية "محمود إبراهيم" إن تنظيم "الدولة الإسلامية" يشوش في دير الزور ولا يقاتل، وهو غير قادر على تحقيق خرق عملياتي نتيجة لعوامل منها الردوم البيتونية التي تشكّل سدودا صلبة بينها وبين مناطق النظام المطوّقة في المربّع الأمني، وكذلك لوجود الطيران الذي ينفذ طلعات ناريّة واسعة الطيف على مناطق استناد التنظيم. 

وأوضح إبراهيم أن المقصود بالتشويش هو العمل على الجانب النفسي المزدوج لدى عناصرها برفعه وتعزيزه بعمليات وهميّة النتائج رغم زخمها المتوسط، وعلى قوات النظام التي يحاول التنظيم ثنيها نفسيًّا عن أيّ محاولة جدّية لوصل المناطق المحاصرة من جديد وكسر الطوق الداخلي الفاصل بين المربّع الأمني والمطار العسكري. 

وأكد الباحث ان المدنيين هم الخاسر الأكبر باعتبارهم ضحية أعمال إجراميّة واسعة، ورهائن مختطفة لدى طرفي الصراع.

وفي الريف الشرقي، قتل نحو 20 عنصراً لتنظيم "الدولة الإسلامية" نتيجة غارات لطيران التحالف استهدفت مقر وحاجز للتنظيم بالقرب من المعالف بمحيط الصناعة في مدينة البو كمال، وفق موقع "فرات بوست".
وأفاد موقع الحملة بوصول عشرات العوائل النازحة أغلبها من نساء وأطفال من مدينة الرقة إلى ريف دير الزور.

الجدير ذكر أن محافظة دير الزور ثاني أكبر محافظة سورية مساحة بعد حمص تعتبر المحافظة السورية الوحيدة، التي مازال تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على 90 % من مساحتها بعد انحسار مناطق سيطرته خلال العامين الماضيين في الحسكة والرقة وحلب.

زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (14)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي