أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

عجائب الدنيا السبع ..... المهندس جورج فارس رباحية

مقالات وآراء | 2007-08-09 00:00:00

كثيراً ما كان الحديث يتردّد في العصور القديمة عن عجائب الدنيا السبع . غير أن الزمن يمرّ ، وقطعت الحضارة الإنسانية مراحل تقدّمية هائلة لاسيما فترة العصور الوسطى والحديثة ، تمكّن الإنسان من إقامة منشآت جديرة بأن يطلق عليها عجائب الدنيا .
إن الفكرة القديمة التي حدّدت عجائب الدنيا السبع ، ترجع إلى أحـد الفلاسفة البيزنطيين المدعـو (فيلون Philon ) ، قبل حوالي سنة200ق.م بعد رحلة أجراها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ووصفها في كتابه باللغة اليونانية ، ترجم بعد ذلك إلى اللآّتينية باسم :( وصف عجائب الدنيا السبع ) . ولم يُدْرِج فيها مواقع من الشرق الأقصى أو من القارة الأميركية التي لم تكن قد اكتشِفت بعد .
إن الفكرة الجديدة لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة هي للمخرج السينمائي (برنارد فيبر) الكندي من أصل سويسري ، بعد قيام حركة طالبان بتدمير تمثالي ( بوذا ) العملاقين في (باميان بأفغانستان ) عام 2001 . ومنذ شهر كانون الثاني 2007 فتح المجال لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة التي عُرِفت اختصاراً ( N7W )من خلال التصويت عبر الأنترنت وبلغ عدد المشاركين بالتصويت حوالي 100 مليون شخص وأعلنت النتائج مساء السبت عند الساعة 00,19بتوقيت غرينتش بتاريخ7/7/2007 في لشبونة عاصمة البرتغال ضمن حفل كبير حضره رائد الفضاء نيل آرمسترونغ والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان وملكة الأردن رانيا ورئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس والممثلة والمغنية جنيفر لوبيز ، ونقلت وقائع الحفل مباشرة على شاشات التلفزة حيث حضره حوالي 7ر6 مليارشخص في أكثر من 170 دولة في العالم .
ونورد أدناه عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة مع شرح مختصر لكل منها :


عجائب الدنيا السبع القديمة

1 ـ تمثال رودس العملاق
أقامه سكان رودس Rhodes من البرونز( إحدى جزر بحر إيجة ) خلال الفترة 292 ـ 280 ق م في مدخل الميناء ، وطبقاً لبعض الأوصاف التي وردت عنه والتي لاتزال موضع جدل حتى وقتنا هذا ، كانت قدماه ترتكزان على رصيفين بمثابة حاجز للأمواج . وفي داخله سلّم حلزوني يصل إلى الشعلة التي يرفعها بيده . وظلَّ قائماً إلى أن دمّرته هزّة أرضية عام 224م .

2 ـ الأهرامات المصرية
هي الوحيدة التي بقيت لنا من بين عجائب الدنيا السبع التي وصفها فيلون في كتابه . وأكبر هذه الأهرامات ( هرم خوفو )بني نحو2600ق م يبلغ ارتفاعه 30ر137م وعرض قاعدته 227م .

3 ـ حدائق بابل المُعلّقة
أنشِئت تلك الحدائق في بابل ( العراق ـ أواسط بلاد مابين النهرين ) في عام 600 ق م وقدّمها نبوخذ نصَّر (605 ـ 562 ) ق م هدية لزوجته . كانت قصور بابل الشهيرة تحمل فوق أسقفها المسطّحة ، حدائق رائعة وكانت تزينها التماثيل والنافورات والنباتات الزاهية ، وكانت تفخر بساحة مُسَوَّرة طولها 93 كم ، وتُعْزى إلى الملكة الأسطورية سميراميس . وقد بنيت تلك الأسوار بالطوب المطلي باللون الأزرق ، تتخلّله زخارف على شكل أسود وتنّينات مذهّبة بالأحجام الطبيعية .

4 ـ مقبرة هاليكرناس
كان الغرض من إنشاء هذا البناء يشبه الغرض من إنشاء الأهرامات أي لاستخدامه مقبرة ،وقد بنته الملكة أرتيميز Artemise عام 352 ق م( في هاليكرناس Halicarnasse واسمها اليوم بودروم بآسيا الصغرى ) . ليكون مقبرة تضم رفات زوجها الملك موزول Mausole . والبناء من تنفيذ المعماري اليوناني بيثيوس Pythios .

5 ـ تمثال زيوس
أقيم تمثال زيوس Zeus في اليونان على جبل أوليمب Olympe الذي يرتفع 2911م خلال الفترة 453 ـ 448 ق م من قبل النحّات اليوناني فيدياس Phidias . يرتفع حوالي 12م ( أو 18 م إذا أضفنا إليه ارتفاع قاعدته ) وقد صُنِعَ هذا التمثال من الخشب ، وغُطّيَ سطحه بالكامل بالمواد الثمينة ، فكان الجسم مكسوّاً بالعاج ، وفوقه عباءة من الذهب ، أما العينان فكانتا من الأحجار الكريمة . وكان التمثال يغطّى دائماً بوشاح قرمزي اللون ، لايُرفع عنه غلاّ بالمناسبات الدينية .

6 ـ معبد ديانا
أقيم معبد ديانا Diana سنة 620 ق م في أيفيزيا ( تركيا حالياً ) ، اشتركت في بنائه كافة شعوب آسيا الصغرى التي وفَدَت عليه ، لتحتفظ فيه بكنوزها خوفاً عليها من السرقة . كان طوله 138 م ويقوم على 127 عموداً من الطراز الأيوني كلاً منها بقطر مترين ، وارتفاع 18 م ومعظم الأعمدة كانت مزخرفة بالنقوش النحتية . أما المعبد فكان يضم بعضاً من أجمل اللوحات في العصر القديم ، وعدداً كبيراً من التماثيل من صنع براكسيتيل Praxitele أعظم النحّاتين اليونانيين . أما الكنوز التي تخص بلاداً أجنبية ، فكانت تُحفَظ في سراديب تحت الأرض . وقد تهدّم المعبد ، ثم أعيد بناؤه مالايقلّ عن خمس مرّات .

7 ـ منارة الإسكندرية
كانت هذه المنارة هي السبب في إطلاق اسمها على جميع منارات العالم ( Phare نسبة إلى جزيرة فاروس الصغيرة التي تقع في مصر أمام مدينة الإسكندرية ) وتُعَدّ من أشهر الإنشاءات التي أقيمت من هذا النوع في تلك العصور . كانت أنوارها تنبعث من نيران هائلة توقد فوق قمّتها . ولما كان ميناء الإسكندرية من أكثر موانىء البحر المتوسط حركة ، فإن هذه المنارة سرعان ما أصبحت معروفة لدى جميع الملاّحين ، وقد أُنشِئت عام 279 ق م ولكنها تهدّمت بعد ذلك بقليل ، على إثر هزّة أرضية .


عجائب الدنيا السبع الجديدة

1 ـ مدينة البتراء
مدينة في الأردن تقع جنوب عمّان بحوالي 262 كم ، أقامها الأنباط العرب عام 400 ق م وأصبحت عاصمتهم ومركز تجاري هام بين مصر وبلاد مابين النهرين وبلاد الشام . وتُسمّى ( سلع ) وأيضاً المدينة الوردية حيث إنها منحوتة بالكامل في الصخر الوردي اللون والبتراء تعني الصخر وهي أشبه ماتكون بالقلعة ، وبقيت هذه الدولة حتى عام 106 م حيث كانت نهايتها على يد الإمبراطور تراجان الذي ألحقها بالإمبراطورية الرومانية لكن الزلازل التي أصابتها في عامي 746 و 748 وزلازل أخرى أفرغتها من سكّانها . اكتشفت البتراء عام 1812 على يد المستشرق السويسري جوهان بوركهارت . أهم مواقها الأثرية )1) السيق هو مدخل المدينة الرئيسي عبارة عن فج ضيّق محصور بين الصخور طوله 2ر1 كم وارتفاعه 100م . (2) الخزنة . (3) الدير . (4) المدرّج . (5) قصر البنت . (6) المحكمة . (7) المعبد الكبير .

2 ـ سور الصين
هو البناء الوحيد الذي أقامه الإنسان على الأرض يمكن أن يراه من على سطح القمر . إنه يُغطّي مسافة 2400 كم ، لكن مساره الواقعي يتلوّى ويلتفّ تابعاً سلاسل الجبال قممها وحوافها ومنحدراتها مغطيّاً أكثر من 3200 كم . يبلغ ارتفاعـه في الجزء الشــرقي مابين 5 ـ 10 أمتاروعرضه 8 أمتار عند القاعدة و 5 أمتار عند القمة . وعند بناء السور كان له 25000 برجاً تبلغ مساحة كل برج 5 م2 وارتفاعه 13 م . بدأ البناء به الجنرال مينج تى اين General Meng Tien عام 221 ق م لتقوية الدفاع عن الصين ويتكوّن قلب السور من التراب والحجر تغطّيه واجهة من الطوب ( الذي أضيفت إليه مادة بيضاء جعلته من الصلابة بحيث لايمكن لأي مسمار أن يخترقه ) وساهم في بنائه آلاف الجنود والمساجين والمسخرين وقضى فيه الآلاف حتفهم حتى سُمّيَ ( بأطـوَل مقبرة في العالم ) . ثم قام الإمبراطور ووتي Wu Ti ( 140 ـ 86 ) ق م بمَدّ السّور إلى امتداده الأكبر . كما قام أباطرة أسرة مينــج
( 1386ـ 1644 ) م بإضافة أعمال إلى السور من إصلاح وترميم على طوله بالكامل .

3 ـ تمثال المسيح

تمثال ضخم يمثّل السيد المسيح الذي يُعرَف بالمسيح المخلِّص Christ the Redeem أقيم في البرازيل على قمّة جــبل ( كوركوفادو Corcovado ) الذي يــرتفع 713 م ويُطِّـل على مدينة ريودي جانيرو Rio de Janeiro ( التي تعني باللغة البرتغالية شهر يناير ) . وكُلِّف النحَّات الفرنسي بول لاندوسكي Paul landowski عام 1921 بتنفيذه بالإحتفال المئوي لإستقلال البرازيل عن البرتغال وتم استكماله عام 1931 . وهو يرتكز على قاعدة من حجر الغرانيت إرتفاعها 30 متراً وعمود ارتفاعه 6 أمتار . ويمكن الوصول إليه بواسطة طريق أو سكّة حديد والتمثال الذي يمثّل السيد المسيح يمدّ ذراعيه ويعانق مدينة ريودي جانيرو ويزوره سنوياً حوالي 8 ملايين سائح .

4 ـ مسرح الكولوسيوم
يقع في روما ( إيطاليا ) ويعتبر أشهر وأضخم مسرح روماني أقيم في العصور القديمة . بُدِءَ بإنشائه عام 74 م في عهد الإمبراطور فاسباسيان Vaspasian الذي حكم روما بين 69 ـ 79 م وانتهى بناؤه عام 80 م في عهد ابنه تيتوس Titus . وحيث أن الإمبراطورين كانا من الأسرة الفلافية لذلك سُمّيَ في حينه : المسرح الفلافي Flavian amphitheater
ولم يُعرَف باسم الكولوسيوم Colosseum إلاّ في العصور الوسطى . كانت الغاية من إقامة المسرح تسلية شعب روما وبعد الإنتهاء من بنائه أعلن الإمبراطور تيتوس إقامة عيد قومي مدّته 100 يوم ، تجري خلاله استعراضات مثيرة من سيّافين يتقاتلون في ساحة المسرح ومصارعي الوحوش وصيدها داخل الساحة بالإضافة إلى معارك بحرية وهمية حيث كانت الساحة تُملأ بالماء وتدخلها قوارب صغيرة . المسرح بيضوي الشكل يتّسـع مدرّجه إلى 45000 متفرِّج وصفوف المقاعد كلَها من الرخام أبعاده : 189×156 م وارتفاع جدرانه الخارجية 47 م وساحة المصارعة أبعادها 85×53 م وطول محيطه 527 م ويتكوّن من أربعة طوابق استخدم في بنائه أنواعاً خاصة من الحجر والطوب تناسب الجدران الداخلية والخارجية تعرّض المسرح والمدرّج إلى كثر من الخراب والدمار من جرّاء الحرائق والهزات الأرضية في مطلع القرن السادس الميلادي .

5 ـ تاج مَحَــلّ
يقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا Yamuna river خارج مدينة أكرا Agra شمالي الهند ، وتاج محل Taj Mahal تعني قصر التاج أو تاج القصر وكانوا يطلقون عليه ممتاز محل أي ضريح ممتاز محل أي : ( مختارة القصر) ، وقال عنه نهرو : ( هذا ليس قبراً ... هذا أغنية من المرمر ) . ويعتبر هذا الضريح من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي . فالقصة تعود لمطلع القرن السابع عشر الميلادي حيث كان يعيش في الهند الإمبراطور شاه جيهان ( واسمه شهاب الدين والإسم الحقيقي له: (أرجمند نانو بيجام)مع زوجته ممتاز محل ، الحسناء المحبة والذكية والتي جعلها مرشدته ورفيقته الدائمة .وعاشا معاً 19 عاماً وتوفيت عام 1631 عندما كانت ترافقه في حملة عسكرية ، وقالت آخر كلمات لزوجها وهي تُوَدّع الدنيا : ( أن يبني تاج محل ، لا يتزوّج بعدها ، أن يُحسِن معاملة أبنائه، أن يقوم بزيارة الضريح في الذكرى السنوية لوفاتها ). وبعد وفاتها قرّر أن يبني لزوجته أجمل وأعظم القبور تعبيراً عن حبه ووفائه لها . بدأ بأعمال البناء عام 1632 م وأحضر المهندسين المعماريين من بلاد الهند وفارس وآسيا الوسطى ، ويرجّح أن يكون هذا العمل من المهندس المعماري ( أستاذ عيسى من أصول تركية أو فارسية ) . استمر البناء أكثر من20 عاماً حيث انتهى مع حدائقه بالكامل عام 1653 واستخدم أكثر من 20 ألف عامل لإنجازه وبكلفة 40 مليون روبية . يقع البناء على قاعدة من المرمر أبعادها 29×6 م ويتألف المبنى من ثمانية جوانب مصنوعة من المرمر الأبيض ومرصّعة باثني عشر نوعاً من الحجارة الكريمة في تصاميم من الزهور والآيات القرآنية المرسومة بالمرمر الأسود حيث كان الإمبراطور يدين بالديانة الإسلامية . ويرتفع المبنى الرئيسي 73 متراً هذا بالإضافة إلى الحدائق الرائعة التي تتقدّم مدخله الرئيسي . وكان الإمبراطور يزور قبرها وهو حُرٌّ طليق وبعد صراع على السلطة مع أبنائه فتك ابنه ( أورنجريت ) بإخوته الثلاثة واعتقل أبيه في القلعة الحمراء مقابل تاج محل حيث كان يشهد الضريح باستمرار حتى أغمض عينيه الموت سنة 1666 . يوجد داخل تاج محلّ ضريح ممتاز محل في منتصف القاعة الثمانية الأضلاع وبجانبها ضريح زوجها شاه جيهان وكلاهما منحوتين من رخام المرمر ومرصّعين بالجواهر والأحجار الكريمة ويتلألآن بأشعة الشمس الصافية .ويزوره سنوياً أكثر من ثلاثة ملايين سائح




6 ـ شيشين إيتزا
تعتبر شيشين إيتزا Chichen Itza أشهر مدينة في حضارة المايا Maya culture ومن أهم المواقــع الأثرية بالمكســيك Mexico ويعني اسمها :( فم ينابيع إيتـزا Mouth of the wells of Itza ) وتقع في القسم الشمالي من سبه جزيـــرة يوكاتان
Yucatan وتبعد عن مدينة فالادوليد Valladolid مسافة 29 كم . ويعتقد المؤرخون أن حضارة المايا ظهرت منذ حوالي 1500 سنة قبل الميلاد . وقبل اكتشاف أميركا بنحو 500 سنة عاد بعض الهنود إلى موطنهم الأصلي وعادت إمبرطورية المايا الجديدة وشيّدوا القصور والمعابد الرائعة في هذه المدينة حيث كانت تعتبر مدينتهم المقدسة بعدها بقيت مجهولة أكثر من300 سنة ومدفونة في أعماق الغابة ،إلى أن تم اكتشافها عام 1840 م على يد كاتب أميركي يرافقه فنّان إنكليزي يحيث ظهر تعرّضها للدمار في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي الذي غطّى مساحة 3 كم2 منها ، أهم آثارها الهرم الذي يرتفع 54 م ويمكن الوصول إلى قمّته المسطّحة بواسطة أربعة سلالم ( أدراج ) كل سلّم مؤلف من 91 درجة ويكون مجموعها مع السطح 365 درجة على عدد أيام السنة والجدران مليئة برموز الأرقام والحروف الهيروغليفية.بالإضافة إلى ملعب الكرة ومعبد الكاستيللو El Castillo . وإن آلاف السيّاح يزورون هذه المواقع سنوياً .

7 ـ ما تشو بيكتشـو
بُنيت ماتشو بيكتشو Machu Picchu وقلعتها التي تعتبر الآثار القديمة لإمبراطوريةالإنكــاAkca المبنية بين جبلين ضمن سلسلة جبال الأنديز Andes التي ترتفع 2438 متراً وذلك في القرن الخامس عشر في عهد الإمبراطور باتشا كونك وكانت مركزاً ثقافياً ودينياً وفلكياً . وتبعد 80 كم شمال غرب كوزكو Cuzco في البيرو وآثار المدينة تُغطي مساحة حوالي 13 كم2 . وهي عبارة عن بيوت مبنية على شكل مصاطب حول القصور الداخلية كما أن بعض الأبنية الكبيرة كانت تستخدم لأغراض دينية ويلاحظ في الأبنية الأناقة والدقة بحرفة البناء وهي آخر ماتبقّى من حضارة الأنكا . اكتشفت المدينة عام 1911 من قبل المستكشف الأميركي هيرام بينجهام Hiram Bingham . ويزور المنطقة أكثر من 2000 سائح يومياً . واعتبرتها اليونيسكو عام 1983 من التراث التاريخي للبشرية .
20/7/2007 المهندس جورج فارس رباحية
المراجع والمصادر :
ـ موسوعة المعرفة 1973
ـ المنجد في اللغة والأعلام 1973
ـ Microsoft Encarta 2005
ـ نشرات سياحية أردنية
ـ نشرات سياحية مصرية
ـ مواقع على الإنترنت : www.wikipedia.org
www. arabtopics.com
www. montada .com
www.raya.com
www.news,naseej.com
www.janobiyat.com
www.7awa,roro.com
www.alwatan.com

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تحقيق أممي: حملة الأسد على إدلب شرّدت نصف مليون مدني      املئوا الخزينة.. مخالفة مرورية بسيطة باتت تستدعي غرامة تمثل 3 أضعاف الراتب      محلي "إعزاز" يمنع التظاهر "حفاظا على المصلحة العامة"      "جنبلاط" للأسد وأنزور: يا أشباه الرجال      المقداد مهددا واشنطن: لن نسكت طويلا      السوريون يتصدرون طالبي اللجوء إلى قبرص      القبض على ألماني هاجم ليبيا مقعدا      منظمات حقوقية تطالب الأسد بالإفراج عن المحامي "خليل معتوق"