أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"السم الأخضر".. أصل الحكاية ومنتهاها في حي "الوعر"

الفيلم يرصد مرارة التهجير

اختار الناشط والمخرج السوري الشاب "همام أبو الزين" أن تكون آخر إطلالة له على حي "الوعر" عشية تهجير أهله من خلال عدسته السينمائية ليعبّر من خلال فيلمه التسجيلي الجديد الذي حمل اسم "السم الأخضر" عن الظلم والأسى الذي عاناه ولا يزال يعانيه السوريون جرّاء التهجير القسري عن طريق تجسيد أحد قصص المهجرين من حي "الوعر" ضمن فيلم لا تتجاوز مدته الدقائق القليلة، ولكنه يحكي أصل الحكاية ومنتهاها.

ويقول مخرج "السم الأخضر" لـ"زمان الوصل" إن الفيلم يرصد مرارة التهجير ولحظات لم تسمعها أذن ولم ترها عين، مضيفاً أنه حاول جاهداً أن يسلط الضوء على ألم الفراق، فراق الأحبة، فراق الوطن، فراق حمص.

المخرج الذي عمل مديرا لـ"وكالة حمص الإعلامية" في جعبته خمسة أفلام توثيقية عدا فيلمه الأخير أنجزها خلال فترة الحصار في حي "الوعر" وهي (الجندي المجهول، لحن البقاء، ملح، لمسة دفء، أودعكم).

ويوضح أبو الزين أنه حاول أثناء إنجازه للفيلم أن يتغلب على الواقع المرير، ولكنه لم يتمالك نفسه "أمام هذا الكم الهائل من الأسى والظلم الذي نمر به"، وكان فيلمه"السم الأخضر" الذي يرمز اسمه إلى حافلات التهجير القسري أصعب تجربة تصويرية يمر فيها لما تخللها من حزن شديد تسلل إلى قلبه على فراق مدينته. 

وكشف مخرج الفيلم أنه كان على يقين من وقوع التهجير وخروج "الوعر" عن سيطرة الثوار، وكان هذا الشعور صعباً بالنسبة له، ولكنه –كما يقول- كان مصرّاً على إنجاز الفيلم، وإيصال رسالة لكل العالم عما جرى ويجري لأهالي "الوعر" الذين ظلوا محاصرين لأكثر من أربع سنوات في أسوأ ظروف الحصار وأشدها وطأة.

وتحولت الكاميرا بشقيها السينمائي والفوتوغرافي إلى بطل من أبطال حصار "الوعر" في السنوات الماضية تعبّر عن أوجاع المحاصرين وتُوصل صوتهم للعالم الأصم بطريقة فنية معبرة.

وحول علاقته بالكاميرا بعد أن أصبح بعيداً عن "الوعر" أكد أبو الزين الذي يعيش نازحاً الآن في منطقة "الباب" بريف حلب أن الكاميرا ستبقى صديقته الحميمة التي تساعده على رصد كل التحديات والتحولات التي تعيشها ثورتنا من حصار إلى تهجير .. إلخ، وسيظل -كما يقول- وفياً لمسيرته الثورية ومتابعاً لها مهما كانت الظروف وأينما قذفت به الأقدار.



*بطاقة الفيلم:
المخرج: همام أبو الزين
تمثيل: وليد سليمان
مساعد مصور: نزار أبو ايمن 
هندسة صوت: جود
مساعد منتج: ثائر الطحلي 
إنتاج المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية RFS

فارس الرفاعي - زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي