أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

هل سيكون مطار الطبقة بديلا عن قاعدة "إنجرليك" التركية؟

محلي | 2017-03-29 13:09:22
هل سيكون مطار الطبقة بديلا عن قاعدة "إنجرليك" التركية؟
   تبلغ مساحة المطار 24 كم2 بطول 5700 م وعرض 4200م
اسماعيل أيوب - زمان الوصل
نفذت القوات الخاصة الأمريكية إنزالا تكتيكيا بمروحيات الإنزال الأحدث في العالم من طراز (اوسبري v22) في مطار "الطبقة" يوم 26/3/2017 أدى إلى انتزاع مطار "الطبقة" من تنظيم "الدولة"، ونشرت فيه القسم الأكبر من قوات الإنزال التي تتألف من عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" المعروفة اختصارا بـ"قسد" التي تقودها عناصر أمريكية عالية التدريب.

وأتت تلك العملية في إطار سلسلة عمليات عسكرية لمحاصرة التنظيم في عاصمته "الرقة"، وهذا هو الإنزال الجوي الثاني التي تقوم به مروحيات الإنزال الأمريكية الأحدث في العالم بعد إنزال "هريرة" والمحمية على الشاطئ الجنوبي لبحيرة سد الفرات وبالتالي قطع طريق حلب "الطبقة".

وتأتي أهمية الاستيلاء على هذا المطار بالنسبة للقوات الأمريكية في ظل التهديد التركي الدائم بإغلاق قاعدة "إنجرليك" الجوية في "أضنة" بسبب الاستقطاب السياسي البلدين الناجم عن تباين الاستراتيجية العسكرية بين البلدين في شمال سوريا بسبب الحساسية التركية من دعم القوى الغربية والولايات المتحدة تحديداً لحزب "الاتحاد الديمقراطي الكردستاني" وجناحه العسكري (pyd) الذي يشكل النواة الأساسية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" التي تدعمه الولايات المتحدة دون إعارة أي اهتمام للاعتراض التركي المتكرر على اعتماد الولايات المتحدة عسكريا على هذا التنظيم الذي تعتبره تركيا إرهابياً وخاصة في ظل التحضيرات العسكرية من أجل تحرير الرقة.

وربما سيكون مطار "الطبقة" العسكري الذي استولت عليه القوات الأمريكية هو أحد أهم الأهداف العسكرية الأمريكية لاعتماد هذا المطار الكبير جداً كقاعدة عسكرية جوية للطيران الأمريكي، وذلك من أجل التلويح لتركيا بعدم جدوى أهمية التهديدات التركية بإغلاق "إنجرليك" في وجه الطائرات الأمريكية والذي يعتبر بسبب موقعه أفضل من مطار "إنجرليك" على المستوى الاستراتيجي.

*مواصفات مطار "الطبقة"
يعتبر مطار "الطبقة" من أكبر المطارات العسكرية في سوريا، ويعتبر من مطارات الدرجة الأولى في سوريا، ويقع جنوب مدينة "الطبقة" بـ7 كم وتبلغ مساحة المطار 24 كم2 بطول 5700 م وعرض 4200م، ويضم مهبطا بيتونيا بطول 3100 م وعرض45 م، بحيث يمكن أن تهبط عليه أثقل طائرات الشحن العالمية بسهولة وتكسي تدحرج عرضه 20 م موازٍ للمهبط، وهناك ساحتان من بيتون لوقوف الطائرات واحدة في الجهة الشرقية بطول 210م وعرض 80 م وواحدة في الجهة الغربية بطول 200 م وعرض80 م ويضم 18 حظيرة اسمنتية للطائرات 12 في الجهة الشرقية و6 في الجهة الغربية، بالإضافة إلى منشآت بيتونية متعدد تخص عمل الإداريين والفنيين وبناء لقيادة المطار ومنامات للطيارين وبذلك يمكن أن يستوعب مطار "الطبقة" حوالي 50 طائرة من كافة الأصناف مع إمكانية إنشاء ساحات كبيرة وهنكارات معدنية تتسع لأكثر من 100 طائرة خلال فترة زمنية قصيرة، ومن هنا يمكن أن يكون السؤال الأهم بعد استيلاء القوات الأمريكية على مطار "الطبقة" هل سيكون هذا المطار بالنسبة للأمريكان هو البديل الاستراتيجي عن قاعدة "إنجرليك" الجوي في "أضنة" التركية في المستقبل القريب.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"الخوذ البيضاء" تدين جريمة استهداف مخيمات النازحين على الحدود السورية -التركية      حول الإقامة السياحية.. قرار تركي يضيق الخناق على السوريين      رجال الإطفاء يكافحون لإخماد مئات من حرائق الغابات في أستراليا      الأمم المتحدة توثق سقوط أكثر من ألف مدني في الشمال السوري بينهم مئات الأطفال      "إبراهيمي".. قيادي في الباسيج عمّد تشبيحه بدماء السوريين وأنهاه قتيلا على يد الإيرانيين      قطر تعد العالم بتجربة "فريدة" في مونديال 2022      ترامب: مستعدون للعمل مع حكومة لبنانية جديدة      المغرب.. ضبط سيارة تحمل أطنان من المخدرات