أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تردي الوضع المعيشي في آخر معاقل التنظيم بالحسكة

اقتصاد | 2017-01-26 13:29:54
تردي الوضع المعيشي في آخر معاقل التنظيم بالحسكة
   في ظل الوضع المعيشي المتردي تستمر المعارك بين التنظيم والمليشيا الكردية - وكالات
الحسكة - زمان الوصل
زاد تردي ظروف معيشة الأهالي في بلدة "مركدة" جنوب الحسكة، من قسوة الحياة في تلك البقعة الصحراوية، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وإغلاق الطرق المؤدية إليها، إلى جانب الخشية من استهداف طائرات التحالف لسيارات البضائع القادمة للبلدة، الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

قال الناشط "ملاذ اليوسف" إن الظروف المعيشية للسكان تزداد سوءاً يوماً بعد آخر، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وفقدان بعضها في سوق البلدة الصغيرة، بحكم إغلاق الطرق المؤدية إليها والتخوف من استهداف طيران التحالف الدولي، لسيارات نقل البضائع من محافظة الرقة إلى جنوب الحسكة. 

وأضاف "اليوسف" لـ"زمان الوصل" إن أهالي البلدة يعانون من ارتفاع نسبة البطالة، وبالتالي عدم وجود أي مورد مادي لهم، ما دفع العمل بتجارة الألبسة المستعملة في هذا الشتاء، لكنها لا تلقى رواجاً رغم قلتها، بسبب الفقر الشديد للسكان، لذا يفضلون الحصول على الطعام بدلاً من اللباس، الذي يمكن تأجيله.

وأشار الناشط إلى انعدام لقاحات الأطفال، وشح الأدوية والمستلزمات الطبي في صيدليات البلدة، وخاصة تلك التي يحتاجها أصحاب الأمراض المزمنة، كالأنسولين الذي يعد علاجا ضروريا لمرضى "السكري"، فيما يتواصل انقطاع التيار الكهربائي 24 ساعة في البلدة.

*بعض أسعار المواد الغذائية: 
دبس بندورة /1000/ ل.س 
عدس /325/ ل.س
حمّص /350/ ل.س 
زيت نباتي /850/ ل.س 
حليب أطفال /3900/ ل.س وغير متوفر
لحمة حمراء /2500/ ل.س. 
(أسعار المحروقات:)
مازوت مكرر /100/ ل.س 
بنزين مكرر /130/ ل.س
الغاز المنزلي غير متوفر.

*ميدانيا
أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مقتل عنصرين من "PKK" (يقصد PYD) وإعطاب مدفع رشاش بهجوم لعناصره على مواقعهم قرب قرية "أبو خشب" في المنطقة المتاخمة لبلدة "الشدادي" من الجهة الغربية.

وذكرت مصادر محلية لـ"زمان الوصل" أن التنظيم حشد عناصره في "مركدة" ومحيطها في أقصى ريف الحسكة الجنوبي على الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور، استعداداً لأي هجوم محتمل لميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أمريكياً على مواقعه في المنطقة.

وأضافت المصادر نواحي "مركدة" و"الهول" و"تل حميس" شهدت تحليقاً لطيران التحالف الحربي دون قصف أي أهداف، مشيرة إلى أن سرب طائرات عمودية أمريكية مكونا من 8 طائرات 6 منها "بلاك هوك" واثنان "شينوك" مرّ فوق المنطقة الحدودية مع العراق.

وكان انفجار مستودع ذخيرة صغير تابع لتنظيم "الدولة الإسلامية"، في منتصف الشهر الجاري، أوقع عدداً من القتلى والجرحى من عناصر التنظيم خلال عملهم بتفخيخ سيارة في قرية "الجناة" جنوب بلدة "مركدة"، آخر معاقل التنظيم في الحسكة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الادعاء: رونالدو لن يواجه اتهاما بالاغتصاب في قضية لاس فيغاس      شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا      بريطانيا تخطط لتشكيل قوة حماية أوروبية في الخليج      ناشطة وطبيبة سورية أمريكية تناشد الرئيس الأمريكي لحماية مدنيي إدلب      مجهولون يستهدفون بعبوة ناسفة قطار الفوسفات بحمص      بعد وصف السوريين بانعدام الحس والذوق.. "الإخوان" ينأون بأنفسهم عن تصريح "الدروبي"      رياض محرز.. محامٍ جزائري يدعي على آخر مصري      قتيلان وأكثر من 15 جريحاً في انفجارات منفصلة شمال حلب