أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حيث يسيطر نظام "الممانعة" وحلفاؤه..بضاعة "إسرائيلية" تباع في شارع "فلسطين"

مؤسسة تدعى "Tomer" تنتج الماركة المذكورة من المعكرونة - زمان الوصل

أكدت مصادر محلية وأهلية انتشار مواد غذائية ذات مصدر "إسرائيلي" في أسواق مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرة مشتركة بين قوات النظام ومسلحي حزب "الاتحاد الديمقراطي". وأشارت المصادر إلى أن هذه المواد بيعت أمس في شارع "فلسطين" وسط المدينة.

وأشار مراسل "زمان الوصل" في الحسكة إلى عدم توفر معلومات دقيقة حول طريقة وصول هذه البضائع الإسرائيلية إلى أسواق المدينة، إن كانت عبر التجار أو ضمن مساعدات إنسانية ارسلت للمحافظة من كردستان، لافتاً إلى أن الطريق الوحيد للبضائع الأجنبية هو المعبر الحدودي مع إقليم كردستان العراق قرب قرية "التونسة" بمنطقة "المالكية".

بينما أكدت ناشطة "إسرائيلية" أن البضاعة مصدرها "إسرائيل"، وأوضحت لـ"زمان الوصل" أن مؤسسة تدعى "Tomer" تنتج الماركة المذكورة من المعكرونة.

وظهرت إعلانات للمنتج نفسه على صفحات إحدى الصحف الإسرائيلية اليومية الشهيرة.

وقال مدرس، تحفّظ على ذكر اسمه، لـ"زمان الوصل" إن الناس تداولوا موضوع انتشار مواد غذائية "إسرائيلية" في أسواق الحسكة، وخاصة مادة "المعكرونة" على صورة شائعات، كما تناولته صفحات الناشطين على شبكة "الإنترنت" بين مؤكد ومكذّب.

لكنه أضاف: "اشتريت كميات منها خلال ذهابي إلى مدينة الحسكة يوم الأربعاء لتسيير بعض الأعمال في مناطق سيطرة النظام، حيث رأيتها تباع على بسطة". 

ولفت المدرس إلى أن المفارقة تكمن في أن هذا المنتج الإسرائيلي كان يباع في مناطق نظام الممانعة والمقاطعة، وبالتحديد أمام الجمعيات الحرفية بشارع يحمل اسم "فلسطين" وفي يوم 2 تشرين الثاني/ نوفمبر، الذي يوافق الذكرى 99 لوعد بلفور، في إشارة إلى رسالة "آرثر جيمس بلفور" وزير الخارجية البريطاني عام 1917 إلى اللورد "دي روتشيلد".

من جهته، "أبو علاء"، من أهالي مدينة "رأس العين" بريف الحسكة الشمالي، تحدث لـ"زمان الوصل" إنه ذهب إلى مركز المحافظة، وخلال سيره باتجاه المحكمة لقضاء بعض الأمور الخاصة به، وقعت عيناه على بائع على الرصيف (بسطة)، يعرض هذه المعكرونة بسعر 125 ليرة سورية، فوجدها رخيصة بالنسبة لسعر المعكرونة المحلية أو التركية، الذي يصل 300 -350 ليرة.

وأشار إلى أنه لم يميز في البداية أن مصدرها من "إسرائيل" حتى شاهد صورها على صفحات مواقع "التواصل الاجتماعي"، خاصة أنه لم يكن لديه تصور عن الكتابة العبرية، ليميزها على غلاف علبة "المعكرونة".


الشركة المنتجة لهذه المواد الغذائية (تومر استيراد وتسويق المنتجات الغذائية 1983)، عرفّت عن نفسها وذكرت العنوان أرقام هواتفها وطرق التواصل معها على غلاف مادة "المعكرونة"، وعلى موقعها الإلكتروني المثبت على الغلاف أيضاً، فكتبت باللغة العبرية إنها تعمل في مجال استيراد وتسويق وتوزيع مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، تستورد من جميع أنحاء العالم، من الصين شرقا إلى غرب الأرجنتين، مشيرة إلى أنها تنتج وفق الشريعة اليهودية، ويتم الحصول على الموافقة الحاخامية الرئيسية في "إسرائيل".

ويتقاسم السيطرة على مناطق ونواحي الحسكة، الأذرع العسكرية لحزب "الاتحاد الديمقراطي" بأكبر المساحات، وقوات النظام في المربعات الأمنية والقطع العسكرية وعشرات القرى بمحيط مدينتي الحسكة والقامشلي، فيما يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على بلدة "مركدة" آخر معاقله في أقصى جنوب المحافظة.

الحسكة - زمان الوصل - خاص
(23)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي