أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"روج آفا" تمهّد للفيدرالية بإحصاء سكان مناطق سيطرتها

محلي | 2016-09-18 16:37:13
"روج آفا" تمهّد للفيدرالية بإحصاء سكان مناطق سيطرتها
   "روج آفا" تعقد اجتماعات في منطقة "المالكية" في االحسكة -ناشطون
الحسكة - زمان الوصل
أعلنت الهيئة التنظيمية لمشروع "فيدرالية روج آفا" (شمال سوريا)، أنها بالتعاون مع "مجلس سوريا الديمقراطي"، ستبدأ غدا الإثنين إجراء تعداد سكاني لإحصاء أعداد سكان المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا.

وقالت في بيان نشرته في وسائل إعلام تابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" أمس إن "النقاط التي سيدرسها مشروع الإحصاء هي: إحصاء عدد السكان الكامل، الفئة العمرية التي يحق لها الانتخاب، الوضع الاجتماعي والعائلي، التحصيل العلمي، مستوى البطالة، حالات الإعاقة الكاملة، حالة النزوح واللجوء إلى مناطق سيطرتها الهجرة منها.

وأضافت في بيانها، أن لجنة إشراف وتنفيذ عامة شكلت للإشراف على العملية، يتبعها لجان إشراف وتنفيذ فرعية في كافة المدن والمجالس، في حين عقدت اللجنة التنفيذية للإحصاء العشرات من الاجتماعات التعريفية بالإحصاء للمجالس التابعة لها، والاجتماعات التدريبية للمدرسين والمدرسات من هيئة اللغة والتعليم، لتدريبهم على كيفية إملاء البيانات والتعامل مع عملية الإحصاء، مشيرة إلى تقسيم مراحل العمل في العملية الإحصائية إلى ثلاث مراحل: مرحلة تحضيرية، مرحلة العمل الميداني وتدوين البيانات، مرحلة التدوين الإلكتروني.

ولفت البيان إلى أن التعداد السكاني سيكون بالاعتماد على البيانات الثبوتية للعائلة بالدرجة الأولى، وسجل مكتومي القيد للمكتومين، ورقم البطاقة التموينية لغير السوريين، موضحة أنها ستخصص يوما واحدا لكل مدينة للقيام بالإحصاء، قابلة لتمديد مدة نصف يوم للحالات الطارئة أو في حال عدم اكتمال الإحصاء، تمنع خلاله الحركة.

كما أعلنت يوم الإحصاء بمثابة "عطلة" وإيقاف حركة السوق والآليات بالكامل في المنطقة المستهدفة، حيث تبدأ العملية الإحصائية من الساعة الثامنة صباحا من يوم الإحصاء، وستستمر طوال اليوم، وأن أول يوم لإطلاق المشروع سيشمل مناطق "تل حميس، المالكية، رميلان، معبدة، الجوادية، القبور البيض، واليعربية" بريف الحسكة.

وأكد الناشط "ملاذ اليوسف"، أن "وحدات حماية الشعب" الكردية (ypg) الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) أعلنت حظراً للتجوال خلال طوال يوم الإثنين القادم في ريف القامشلي الجنوبي والشرقي، بهدف إجراء إحصاء سكاني تمهيدا للاستفتاء على "الفدرالية".

وقال "اليوسف" لـ "زمان الوصل" إن الإدارة الكردية عينت متطوعي إحصاء من حملة الشهادة الثانوية، وهم ممن خضعوا لدورة إعداد المدرسين، حيث سيوزع المتطوعون على القرى ويقومون بإحصاء شامل على أساس دفتر العائلة، وسيشمل الإحصاء أغلب نواحي المحافظة في أيام أخرى.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية وحلفاؤها، أقرت في آذار مارس الماضي وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي شمال سوريا، خلال اجتماع موسع عقد يومي 16 و17 آذار مارس في مدينة "رميلان"، انتخبت خلاله "الرئاسة المشتركة" للمجلس التأسيسي وهيئة تنظيمية تتألف من 31 عضواً، وكلفوا الهيئة التنظيمية بإعداد عقد اجتماعي ورؤية قانونية سياسية شاملة لهذا النظام.

يشار إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، أعلن بداية عام 2014، تأسيس "إدارة ذاتية"، لها أجهزتها الأمنية والعسكرية، ومحاكمها، ومؤسسات شبيهة بمؤسسات الدول، في 3 مقاطعات هي "عفرين" و"عين العرب" و"الجزيرة" (شمال الحسكة)، ظلت بمعظمها بعيدة عن قصف طائرات النظام ومروحياته العسكرية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
النظام يفشل في الاستحواذ على الحصة الكبرى من إنتاج القمح لهذا العام      بشار يحاسب وزيره المدلل وزوجته الروسية.. متورط بفساد يناهز 600 مليون دولار      إيران: لا اجتماع بين روحاني وترامب في الأمم المتحدة      #كفايه_بقي_ياسيسي.. يتصدر "تويتر" في مصر      قمة ثلاثية في أنقرة تناقش التطورات حول إدلب      ارتفاع أسعار النفط 10 بالمئة بعد الهجوم على "أرامكو"      نتائج أولية.. "قيس سعيد" و"نبيل قروي" إلى الدور الثاني من انتخابات الرئاسة التونسية      وفاة المغنية التونسية منيرة حمدي