أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

جلسة ساخنة في مجلس الأمن وانسحاب "باور" و"تشوركين"

محلي | 2016-09-18 12:42:52
جلسة ساخنة في مجلس الأمن وانسحاب "باور" و"تشوركين"
   أرشيف
زمان الوصل - رصد
وصفت ممثلة الولايات المتحدة جلسة مجلس الأمن الطارئة التي دعت إليها روسيا بـ"العمل المنافق"، بينما وصف ممثل روسيا لدى المنظمة الأممية "فيتالي تشوركين" تصرفات المسؤولة الأمريكية بالغريبة، إذ قال للصحفيين "حين اجتمعنا للتشاور ورحت أعبر عن قلقي لأعضاء المجلس، تبين أنها خرجت إلى الصحافة ودون أن تسمعني راحت تنتقد وتشتم روسيا، وانتقدتنا حتى على دعوتنا للاجتماع".

وأضاف "تشوركين" أن "باور" دخلت قاعة المشاورات بعد أن أنهى مداخلته وأعلنت أنها غير معنية بالاستماع إليه، وأن هذا مجرد خدعة.

وتابع تشوركين "في هذه الظروف لم أعد أنا معنيا بالاستماع لاتهاماتها لنا بكل الخطايا فخرجت، لكن وفدنا بقي".

وأعلن "تشوركين" عقب انتهاء الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن، أن موسكو تنتظر من واشنطن أن تبرهن لروسيا وشركائها الآخرين على التزامها بحل سياسي في سوريا بعد أحداث دير الزور، وردا على سؤال حول إمكانية التحدث عن نهاية الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الهدنة في سوريا، قال تشوركين: "لا، هنا علامة استفهام كبيرة".

بينما قالت "باور" للصحفيين "يجب أن تخجل المتحدثة باسم الخارجية الروسية من تصريحها بأن الولايات المتحدة تدافع عن مقاتلي تنظيم الدولة"، وأضافت "هذه المجموعة قطعت رؤوس مواطنين أمريكيين، ونحن نرأس تحالفا من 67 بلدا للقضاء على هذه المجموعة، وفقد التنظيم 40% من أراضيه. هذا ليس لعبة، ولذلك يجب أن يخجل المتحدث الذي عبّر عن اعتقاد أننا نتعاون مع التنظيم".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أنه يستنتج من هذه الضربات أن الولايات المتحدة تدافع عن تنظيم "الدولة" قائلة: "إذا كانت لدينا في وقت سابق شكوك بأنهم يتسترون على جبهة النصرة.. فالآن وبعد هجمات اليوم نصل إلى استنتاج مرعب: البيت الأبيض يدافع عن تنظيم الدولة". 

وأضافت المسؤولة الروسية: "إذا كان الأمر كذلك، ربما هذا هو السبب لرفض الجانب الأمريكي نشر الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا، نطالب تفسيرا من واشنطن: هل هذه سياسة متعمدة لدعم التنظيم أو أن هذا كان خطأ".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان إن الولايات المتحدة أبلغت "أسفها" الحكومة الروسية أسفها لمقتل جنود سوريين بشكل غير مقصود في الهجوم.

وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن سوريا "وضع معقد" ولكن "قوات التحالف لم تهاجم عمدا وحدة عسكرية سورية معروفة".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تحقيق أممي: حملة الأسد على إدلب شرّدت نصف مليون مدني      املئوا الخزينة.. مخالفة مرورية بسيطة باتت تستدعي غرامة تمثل 3 أضعاف الراتب      محلي "إعزاز" يمنع التظاهر "حفاظا على المصلحة العامة"      "جنبلاط" للأسد وأنزور: يا أشباه الرجال      المقداد مهددا واشنطن: لن نسكت طويلا      السوريون يتصدرون طالبي اللجوء إلى قبرص      القبض على ألماني هاجم ليبيا مقعدا      منظمات حقوقية تطالب الأسد بالإفراج عن المحامي "خليل معتوق"