أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تركيا تقول إن وتيرة الهجرة غير الشرعية عبر أراضيها عادت للارتفاع

أرشيف

عاد منحنى الهجرة غير الشرعية عبر الأراضي التركية للصعود مجددا، بعدما قارب هذا المنحنى مستواه الصفري عقب توقيع اتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، منذ نحو 5 أشهر. 

وأفادت مصادر أمنية تركية أن فرق خفر السواحل ضبطت نحو ألف مهاجر غير شرعي خلال شهر واحد، وأنه تم ضبط 560 مهاجرا في الأيام العشرة الأولى من الشهر الحالي، حسب ما نقلت وكالة "اناضول".

وانخفضت وتيرة الهجرة إلى أوروبا عبر تركيا عقب اتفاق وقعته أنقرة وبروكسل خلال مارس/ آذار الماضي، حيث تدنّى تسلل المهاجرين بشكل غير قانوني إلى اليونان بمعدل 90%.

وأبان خفر السواحل التركي، أن فرقه ألقت القبض على 538 مهاجرا غير شرعي في يونيو/حزيران، و881 في يوليو/ تموز، وأن العدد الإجمالي للمقبوض عليهم من المهاجرين بلغ 27 ألفا و588 شخصاً خلال النصف الأول من 2016.

وتنص بعض بنود الاتفاق التركي الأوروبي على أن تقوم تركيا بإعادة استقبال المهاجرين الواصلين إلى الجزر اليونانية ممّن تأكد انطلاقهم من تركيا، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، فيما يجري إيواء السوريين الذين يتم إرجاعهم ضمن مخيمات في تركيا.

وتتعهد دول الاتحاد باستقبال لاجئ سوري موجود في تركيا، مقابل كل سوري يتم إرجاعه من اليونان، حيث تم التخطيط لعملية تبادل تستوعب في المرحلة الأولى 72 ألف شخص.

زمان الوصل - رصد
(56)    هل أعجبتك المقالة (53)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي