أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مصالح الوحدات الكردية مع النظام تتقاطع في "الكاستيلو".. ولكن ماذا بعد؟

مقاتلون أكراد - أرشيف

تلاقت مصالح الوحدات الكردية "YPG" مع مصالح قوات النظام في قتال فصائل الجيش الحر من الجهة الشمالية لمدينة حلب، متجاهلة ما قد يحدث لتواجدها داخل المدينة في حال انقلبت الحسابات السياسية دولياً، ومصرة بذلك على معاداة الأهالي ومساندة قوات النظام في محاولاتها السيطرة على طريق "الكاستيلو" الإنساني الوحيد لإطباق حصار على المدنيين المقيمين في منازلهم بالأحياء التي يسيطر عليها الثوار في الجزء الشرقي من المدينة.

قوات الحماية الكردية (YPG) تتحصن بحي "الشيخ مقصود" ذي الأغلبية الكردية في مدينة حلب، وبسبب قرب الحي من طريق "الكاستيلو" من الجهة الجنوبية، وارتفاعه نسبياً ترصد من بعض النقاط أو المواقع الأكثر ارتفاعاً في الحي طريق "الكاستيلو"، كما تستهدفه بالقذائف والرشاشات رغم أنه يعد خطاً إنسانياً وحيداً أمام المدنيين والمنظمات الإغاثية بالتزامن مع محاولة قوات النظام والميليشيات الإيرانية التقدم من "مزارع الملاح" الواقعة بالجهة الشمالية عن طريق "الكاستيلو" وسط قصف جوي لا يهدأ أيضاً. ووثق ناشطون استهداف الوحدات الكردية لسيارات تقل مدنيين كانت مارة على الطريق، كما وثقوا استهداف الطائرات الحربية لسيارات أخرى للمدنيين أيضا على ذات الطريق.

وتحت القصف الجوي المكثف ومساندة الوحدات الكردية استطاعت قوات النظام مؤخراً تحقيق تقدم جزئي من "مزارع الملاح" ورصدت طريق "الكاستيلو" بصواريخ حرارية ما جعل غرفة عمليات "فتح حلب" تعلن أن الطريق بات طريقاً عسكرياً محذرة المدنيين والمنظمات الإنسانية من العبور عليه، وحسب قادة عسكريين، فإن مساندة ومؤازرة الوحدات الكردية لقوات النظام ساهمت في تشتيت قوة الجيش الحر وأجبرته على القتال على جبهتي طريق "الكاستيلو" لتأمينه أمام المدنيين ولإفشال محاولات قوات النظام المتكررة منذ عامين لمحاصرة أحياء حلب الشرقية عبر التقدم للسيطرة على الطريق الاستراتيجي ويتصدى لها الثوار.

وتصب مصلحة الوحدات الكردية (YPG) في قتالها إلى جانب قوات النظام للسيطرة على طريق "الكاستيلو" تصب في فتح طريق مباشر لها من حي "الشيخ مقصود" باتجاه منطقة أو "كانتون" عفرين ذي الأغلبية الكردية يمر عبر طريق "الكاستيلو" ومن ثم المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام بريف حلب الشمالي عام 2016 عندما وصلت من سجن حلب المركزي إلى بلدتي "نبل" و"الزهراء"، وحسب محللين أيضاً فإن قوات النظام تسعى من خلال السيطرة على طريق "الكاستيلو"، إضافة لمحاصرة أحياء حلب الشرقية، إلى فتح طريق مباشر لها من داخل مدينة حلب باتجاه بلدتي "نبل" و"الزهراء" المواليتين للنظام يمر عبر طريق "الكاستيلو"، كما تستفيد قوات النظام بهذه العملية من اختصار مسافة إلى نصف ساعة عوضاً من سير قواتها لـ 3 ساعات من شمال حلب إلى شرقها وجنوبها وصولاً إلى أحياء حلب الغربية التي تسيطر عليها بالتنقل مباشرة من الغرب إلى "نبل"ظ و"الزهراء" شمالاً عبر "الكاستيلو".

ولكن سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في مساندة وحدات (YPG) التابعة له لقوات النظام كما حدث بريف حلب الشمالي يصفها البعض بالمفيدة له على المدى القريب والمضرة له على المدى البعيد، إذا إن أغلبية سكان مدينة حلب عرب وهذه السياسة قد تخلق عداوة بين العرب والأكراد المقيمين في حي "الشيخ مقصود" داخل مدينة حلب، فيما إذا استطاعت الفصائل الثورية دحر قوات النظام والسيطرة على مدينة حلب لاحقاً، وحتى إن طالت المعارك في مدينة حلب لن يضمن سياسيو (PYD) عدم انقلاب قوات النظام عليهم بعد استخدام مسلحيهم (YPG) في تحقيق مآرب تصب في صالح النظام ضد الثوار من أهالي حلب.

عمار البكور - زمان الوصل
(41)    هل أعجبتك المقالة (35)

محمد علي

2016-07-11

انت تراها تقاطع مصالح و الواقع يقول بان الاكراد تحولو الى احتلال تمام كما فعل العلويين ،،، الا من رحم ربي،،،،،، لكن باستطعتنا ان نعمم ،،،، صار لنا خمس سنوات و نحن نحلل و ندرس و نبحث هل العلويون باغلبيتهم مع النظام ام لا ،؟؟؟؟؟،، و هكذا انشات مراكز الابحاث و الدراسات و نحن ما ننتظر الاجابه ,,,,, الواقع يقول بانهم جميعا في نفس الخندق لكن بعض منهم ظاهر و البعض باطن ،،،، العلويين و الاكراد و اليهود الصهاينة نفس الطينة و نفس الجينات و نفس الطريقة ،،، احتلال فلسطين ،،، انتشار العلويين و الاكراد في مناطق استراتيجية ،،،، عملية الاستيطان هذه مدروسة و مخطط لها مع سايكس بيكو ،،، يهود ايران و العلويين و الاكراد ،،،، نفس الاطماع و نفس الطريقة و الاسلوب ،،،،،، اتحدى اي علوي او كردي ان ياتي بتاريخ او نسب او انتسابهم لمنطقتنا من الجد الاول اي اكثر من مائة عام ،،، سواء جغرافيا او اثنيا او دينيا سواء في العراق او تركيا او سوريا ،،، هذا و نحن ندرس و نحلل تقاطع المصالح ،،،، الم يظهر من هو العدو ؟ و نحن نتحدث عن المعايشة الوطنية و الفدراليات ؟؟؟ طبعا ستنهال التهم المعلبة بالدعشنة و البعثية و الاردوغانية ،،،، الخلاصة اسرائيل جديدة خطط لها و الان تنفذ نفس الايادي الصهيونية ..


ابراهيم

2016-07-12

صدقاً أنا كنت اعتبر الشعب السوري أفهم من غيره بشوي بس والله للأسف طلع أغبى شعب بالمنطقة حتى شواذ السعودية وأبناء المتعة الأيرانيين عم يتحكموا فيه ويقتلوه و خربو البلد منشان أيران والسعودية بس ملاحظة للغبي صاحب التعليق الأول بحب قلك أنو حضرتك وأمثالك من السعوديين وألأيرانيين اللي دخلتو أمريكا للعراق ومن يومها بلشت القصة فلا تتهم لا الأكراد ولا العلويين.


لقمان

2016-07-12

فرخ المخابرات المدعو محمد علي... انك لا تألو جهدا بزرع الفتنة... و ما أكتبه الآن ليس لك.. لأنك عبد اسيادك. .. بل أقوله لمن قد يسمعك... إقرأوا كتب التاريخ.. تاريخ صلاح الدين و نور الدين الإنمي و هنانو و ووو. واولا تاريخ ما بعد الخلافة العثمانية و كيف كان المراد من ضحوا للدفاع عنها و لم يطلبوا يوما كيانا مستقلا على الرغم من أن إمارة بسيطة مثل إمارة ديار بكر الكردية كانت تحكم أغلب سوريا الحالية... و أنبه أنني لم أدافع عن أي فصيل كردي ....


محمد علي

2016-07-12

الاستاذ لقمان الحكيم ، لم تذكر اي مخابرات انتمي بما انك تعلم الغيب و ما في القلوب ،،، مخابرات و فتنة ،،،، اتمنى منك البحث عن مقالات و كتابات المؤرخ الكردي د. ا. عمر ميران الذي قتلته ايادي عصابات الاكرد الصهيونية ،،،، لتتطلع على من هو صلاح الدين و هنانو و من اين اتو و لماذا ،،، نحن لا نجحف حق المواطنه المشتركه مع الشركس و الدروز و الارمن ،،،، هؤلاء مكون محترم و تاريخ اصيل من التاريخ السوري ،،،، و نحن لا ننادي بالعروبة المزورة كما يدعيه النظام و النظم الفسدة التي تقمع شعوبها و تقتلهم ،،، عربيتنا لا تتعدى كونها لغة و تاريخنا و اصولنا الاسلامية كما اوردها الشاعر و الاديب الاسلامي محمد اقبال و هو هندي لكنه عندي افضل من شعراء و ادباء العرب اجمع ،،،، الفتنة هي من افتعلها الاكراد و العلويون الصهاينة لتقسيم و قتل و اباده سوريا و السوريين ،،،، من اجل لغة و قومية ركيكه ضعيفة كما هي اللغة العثمانية التي حاولو فرضها تاتي الاكراد لفرض لغة و تاريخ مزور،،،، قوتنا باسلامنا و انتمائنا للحضارتنا و علمنا وليست بكرديتنا او عروبتنا و هذا ينطبق علينا جميعا،،،، بالفن الاسلامي و العمارة و الموسيقا ،،،،، بدئ بشريعتنا ،،، اما ان تاتي و تقتلني و تشردني لان جدك كان يوما راكب دابته و مر على ديار بكر في طريقه الى الحج و تسميها حضارة و تاريخ الكردية في ديار بكر ؟ يكفي تزوير و ادعاء لا معنى و لاقيمة له ،،، انت لا تتحدث لشخص فرنسي او الماني لتستجديه لرمي لكم كم قطعة سلاح و حفنة دولارات مزورة ،،، كذبتم و كذبتم و كذبتم حتى صدقتم كذبكم بانفسكم ،،،،،.


التعليقات (4)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي