أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عيد الفطر الأربعاء في 8 دول عربية والثلاثاء في إيطاليا

لدول العربية هي قطر وفلسطين والأردن والكويت والسعودية ومصر ولبنان، وجماعة "أنصار الله"(الحوثيين) باليمن

أعلنت كل من قطر وفلسطين والأردن والكويت والسعودية ومصر ولبنان، وجماعة "أنصار الله"(الحوثيين) باليمن، اليوم الإثنين، أن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت إيطاليا أن العيد لديها سيكون غدا الثلاثاء. 

وقال قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، إن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وبعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

جاء ذلك خلال حفل رسمي أقامته دائرة قاضي القضاة في الساحة السماوية التابعة لها بالعاصمة الأردنية، وبثه التلفزيون الرسمي، بحضور مفتي عام المملكة عبد الكريم الخصاونة، ووزير الأوقاف وائل عربيات وهيئة القضاء الشرعي وعدد من الشخصيَات الرسميَة والمتخصصين في علم الفلك. 

وفي فلسطين، أعلن مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول، أن غدا الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. 

ومن قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البلاد، أن يوم غد الثلاثاء، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

وقال الشيخ ثقيل بن ساير الشمري، رئيس لجنة تحري رؤية الهلال بالوزارة، في بيان بثه تلفزيون قطر الرسمي، إنه لم تثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وأن غدا الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان ، وبعد غد الأربعاء غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر. 

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر. 

وأعلنت السعودية أن غدا الثلاثاء هو المكمل شهر رمضان وأن بعد غد الأربعاء هو أيام عيد الفطر. 

ونقل بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العُليا أنه "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء هذا اليوم الإثنين، فإن المحكمة العُليا تقرر أن يوم غدٍ الثلاثاء ، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك، وأن يوم الأربعاء، هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال". 

فيما قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

من جانبهم أعلن الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وبعص المناطق الأخرى منذ أكثر من عام، أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر في اليمن، بحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الجماعة، فيما لم تعلن الحكومة اليمنية الرؤية حتى الساعة 17.35 تغ. 

ومن أوروبا، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن يوم الثلاثاء، سيكون فاتح شوال، وأول أيام عيد الفطر في إيطاليا، مشيرة في بيان إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى "المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة".
والجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، هي "مؤسّسة غير ربحية إسلاميّة إيطاليّة متخصّصة، وتضمّ الدّعاة والأئمّة والمرشدين من الجنسين القاطنين في إيطاليا المؤهّلين في مجال الدّعوة والإرشاد الدّينيّ بين المسلمين في إيطاليا" حسب وثائقها الرسمية. 

الأناضول
(10)    هل أعجبتك المقالة (13)

عمر

2016-07-05

غدا هو المتمم لشهر رمضان في روما و العيد هو الاربعاء.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي