أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"تركواز كارد".. يعزز الآمال بتحسين أوضاع السوريين في تركيا وحصولهم على جنسيتها

تأتي هذه الإجراءات التي تفتح باب الأمل على تحسين أوضاع السوريين - أرشيف

قال مسؤول تركي رفيع إن بلاده تتحضر لإطلاق نظام لتسجيل وتوثيق أصحاب الخبرات والمهارات والتحصيل العلمي، من الأجانب الموجودين على الأراضي التركية، ما يسهل ويحسن ظروف حصولهم على عمل مناسب.

وأبان نائب رئيس الوزراء "نور الدين جانيكلي" أن تسجيل الأجانب المؤهلين سيكون وفقا لنظام "تركواز كارد"، موضحا أنهم سيكشفون عن البطاقة التي ستوفر للأجانب المؤهلين فرصة العمل الدائم، كما سيكون بوسع العمال الأجانب الراغبين بعمل قصير الأجل أن يحصلوا على تصريح خاص.

ولفت "جانيكلي" إلى أن المشروع سيلزّم إلى وزارة العمل، التي ستكون المسؤولة الوحيدة عنه، بدلا من توزع المسؤوليات على عدة جهات رسمية، كما هو الحال الآن.

واعتبر المسؤول التركي أن المشروع من شأنه أن يساعد أيضا اللاجئين السوريين في الحصول على تصاريح عمل داخل تركيا.

ويتيح نظام "تركواز كارد" تسجيل بيانات طالبي العمال الأجانب وفق الخلفية التعليمية، والمهارات اللغوية، والخبرة المهنية، ومؤهلات أخرى، وسيكون الأشخاص الذين يحققون المستوى المطلوب مؤهلين للحصول على "تركواز كارد".

وعلاوة على ذلك، فإن تركيا تخطط لتقييم وضع الأثرياء الأجانب، والتحقق من رغبتهم في الإقامة في تركيا، ما يفتح المجال لهم مبدئيا للحصول على إقامات طويلة الأمد، وربما حصولهم على الجنسية التركية.

وستقدم "تركواز كارد" مزايا أخرى لحامليها منها، قدرتهم على استقدام عائلاتهم إلى تركيا دون أي عقبات، علما أن السوريين حاليا يواجهون صعوبات بالغة في الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا، أو في استقدام من يرغبون من الأقارب.

وتأتي هذه الإجراءات التي تفتح باب الأمل على تحسين أوضاع السوريين وإمكانية منح فئة منهم الجنسية التركية.. تأتي لتدعم وتفسر نوعا ما تصريحات سابقة لوزير الاقتصاد التركي "نهاد زيبكجي" قال فيها إن مجلس الوزراء بحث إمكانية منح الجنسية للأجانب الذين يشترون عددا من العقارات في تركيا.

وصرح الوزير التركي قائلا: "سوف نمنح تصريح الإقامة للأجانب الذين يشترون عددا من العقارات في تركيا. وسيكون لديهم إمكانية التقديم على الجنسية خلال فترة قصيرة من الزمن".

اسطنبول - زمان الوصل
(3)    هل أعجبتك المقالة (4)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي