أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لاجىء سوري شاب يلتقي عائلته بعد 5 سنوات من الفراق

محلي | 2016-06-09 12:29:44
لاجىء سوري شاب يلتقي عائلته بعد 5 سنوات من الفراق
   الشاب عمر
فارس الرفاعي - زمان الوصل
التقى شاب سوري بعائلته في ألمانيا منذ أيام بعد خمس سنوات من فراقه عنهم وكان الشاب "عمر السوادي" قد افترق عن أهله منذ بداية الحرب في سوريا، حيث نزحت عائلته من جنوب دمشق بداية 2012 إلى القلمون، وكان آنذاك طالباً في نهاية المرحلة الثانوية، وسافر بعدها إلى دير الزور ليحصل في العام التالي على شهادة البكالوريا ويسجل في جامعة "الفرات"، وبسبب المعارك الدائرة في ريف دير الزور كان السفر آنذاك شبه مستحيل –كما يقول- لـ"زمان الوصل" مما اضطره للبقاء في المدينة المحاصرة حتى دخول تنظيم "الدولة الإسلامية". 

لدى دخول التنظيم إلى قرية "عمر" استشهد والده برصاص قناصة، فخرج في منتصف العام 2015 إلى ريف دير الزور ومنها إلى تركيا ومن ثم ألمانيا، وبقيت عائلة "السوادي" في دمشق حتى نهاية العام ذاته، ولأن العائلة كبيرة كان من الصعب خروجهم دفعة واحدة -كما يشير عمر- موضحاً أن "لكل واحد منهم ظروفه الخاصة فشقيقه الأكبر الذي لجأ إلى ألمانيا قبله كان مطلوباً للاحتياط في جيش النظام وبقي في دمشق إلى أن صدرت مذكرة اعتقال بحقه، فخرج إلى ريف دير الزور ومن ثم إلى تركيا وصولاً إلى ألمانيا مع اثنين من أفراد عائلته". 

وكشف "عمر" أنه أمضى سنتين دون أن يتمكن من التواصل مع أفراد عائلته أثناء وجودهم في دير الزور فقط وكان التواصل معهم شبه منقطع في ظل هيمنة تنظيم "الدولة" على المدينة ومحاولة عزلها عن العالم الخارجي.
بعد خمس سنوات من الغياب وخسران والده قنصاً في دير الزور لم يبقَ أمام الشاب العشريني، إلا والدته التي حُرم من رؤيتها لسنوات خمس كانت مليئة بالهموم والأشجان-كما يقول- مضيفاً أن اللقاء بأمه كان أشبه بالحلم وكان ينظر في وجوه أفراد عائلته غير مصدق أنه يراهم في لحظة من أجمل لحظات حياته بعد اندلاع الثورة".

ويعمل "عمر" الذي يعيش في مدينة "زاربروكن" -أقصى غرب ألمانيا- في شبكة إخبارية توثّق انتهاكات النظام وتنظيم "الدولة"، ويطمح لدراسة الصحافة بعد أن استقر وضعه النفسي -كما يقول- آملاً أن يعيش مع أسرته تحت سقف واحد بعد سنوات طويلة من الفراق والمعاناة التي تعكس جانباً من عذابات الشعب السوري الذي حمل وزر حرب طاحنة "لوّاحة للبشر لم تبقِ ولم تذر".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لانبل و لافيض... محمد الأحمد*      مجموعة "المجتمع المدني" بالدستورية تنوي تعليق مشاركتها على وقع مجزرة "القاح"      أتباع ميليشيا "حزب الله" يحجبون بث "الجديد" في الضاحية الجنوبية ‏      فيديو وصور... قتلى لميليشيات إيران وتدمير مستودع ذخائر لها بريف حلب      "الخوذ البيضاء" تدين جريمة استهداف مخيمات النازحين على الحدود السورية -التركية      حول الإقامة السياحية.. قرار تركي يضيق الخناق على السوريين      رجال الإطفاء يكافحون لإخماد مئات من حرائق الغابات في أستراليا      الأمم المتحدة توثق سقوط أكثر من ألف مدني في الشمال السوري بينهم مئات الأطفال