أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الفصائل الثورية تطلق مبادرة لحل النزاع في الغوطة وتطلب الالتزام بها خلال 24 ساعة

مقاتل في الغوطة - أرشيف

أطلق 24 فصيلا ثوريا مبادرة من 10 بنود لحل النزاع في الغوطة الشرقية ووقف الاقتتال.

وتنص المبادرة على وقف إطلاق النار وإنهاء الأعمال العسكرية وفتح الطرقات ورفع الحصار من حواجز ودشم وقناصين وعودة "المجاهدين" إلى الجبهات وفتح طرق المؤازرات ومن الطرفين وبكافة الاتجاهات بشكل فوري.

وجاء في المبادرة أن الفصائل العسكرية ستتعهد بضمان ألا يقوم أي طرف من الأطراف باسترداد أي حق له بالقوة، وتقوم الفصائل بحيازة الضمانات المكتوبة وغير المكتوبة على ذلك من قيادة التشكيلين (جيش الإسلام) و(فيلق الرحمن) وتودع لدى لجنة ضامنة من الفصائل.

ودعت المبادرة إلى وقف التجييش الإعلامي والديني من الجانبين فورا وعلى كافة الأصعدة، وتشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار وإخلاء سبيل الموقوفين من الطرفين على خلفية الأحداث الأخيرة. 

ويتم التوافق على لجنة مدنية وقضائية تتولى مهمة إصلاح الأجهزة الأمنية على أن تكون توصياتها ملزمة، وتحال كافة القضايا مهما كان وصفها القانوني إلى لجنة قانونية تحدد آلية تشكيلها اللجنة الضامنة من الفصائل.

ومن بنود المبادرة أن يصدر "جيش الإسلام" تعهدا مكتوبا وموقعا من قائده العام بالالتزام بحكم اللجنة القضائية بكافة المظالم السابقة التي يدعيها "فيلق الرحمن" ضده، كما يصدر "فيلق الرحمن" تعهدا مكتوبا وموقعا من قائده العام بالالتزام بأحكام اللجنة القضائية.

أما البند الأخير فنص على أن من يخل ببنود هذا الاتفاق يعرض نفسه لوقوف الفصائل جميعا ضده اقتصاديا وسياسيا عسكريا وإعلاميا وسيعتبر فصيلا منحرفا عن مسار الثورة.

وقالت الفصائل في بيانها أنها تطلب من طرفي النزاع الالتزام بالمبادرة وإعلان الالتزام بها والانصياع لها خلال مدة أقصاها 24 ساعة.

والفصائل الموقعة على البيان هي:
فيلق الشام
الجبهة الشامية
جيش اليرموك
ألوية الفرقان
جبهة أنصار الإسلام
الفرقة الشمالية 
الفرقة 16 مشاة
تجمع فاستقم كما أمرت
فرقة السلطان مراد
الفرقة الوسطى
الفوج الأول
جبهة الأصالة والتنمية
جيش النصر
جبهة ثوار سوريا
فيلق حمص
حركة تحرير حمص
فرقة الحسم
فرقة العشائر
تجمع احرار البادية
جند بدر ألوية 313
كتائب أنصار الشام
جيش المجاهدين
جيش التحرير
لواء صقور الجبل.

زمان الوصل
(10)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي