أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

باتفاق أمريكي -روسي.. حلب تدخل في الهدنة لمدة 48 ساعة

محلي | 2016-05-05 12:53:21
باتفاق أمريكي -روسي.. حلب تدخل في الهدنة لمدة 48 ساعة
   حلب - الأناضول
وكالات
قالت الولايات المتحدة إنها اتفقت مع روسيا على توسيع نطاق اتفاق وقف الاقتتال في سوريا ليشمل محافظة حلب.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الهدنة دخلت حيز التنفيذ في الساعة 12:01 بتوقيت دمشق يوم الأربعاء ولكنها أشارت إلى أن القتال لم يتوقف.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه لم يفاجأ باستمرار القتال في بعض المناطق مضيفا أن الجانبين يعملان على إيصال أوامرهما إلى الميدان.

وأضاف كيري الذي يجتمع مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موجيريني في وزارة الخارجية أن من الضروري أن يتقيد الجانبان بالاتفاق. ودعا روسيا إلى استخدام تأثيرها على بشار الأسد كي يوقف القتال.

وقال كيري إن الولايات المتحدة تنسق عن كثب مع روسيا بغية وضع اللمسات النهائية على اتفاق مراقبة توسيع نطاق وقف الاقتتال ليشمل حلب.

وأضاف أنه يتوقع عقد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تضم وزراء خارجية حكومات أوروبية وشرق أوسطية برئاسة كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف خلال الأسبوعين المقبلين.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق عن اتفاق مع الولايات المتحدة حول التهدئة في حلب، مشيرا إلى رفض موسكو أن تشمل الهدنة مواقع "جبهة النصرة" في المدينة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في هذا الشأن الأربعاء أن هنالك من انضم من المعارضة في حلب إلى "جبهة النصرة". وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الهدنة في حلب ستستمر حتى الـ 6 من أيارمايو الجاري.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: الاتفاقية مع روسيا بشأن التهدئة "تستند إلى حقائق مفادها أن الحكومة والمعارضة اللتين وقعتا على اتفاقية وقف الأعمال القتالية سيكون عليهما الالتزام بتطبيقها وبشكل طوعي من أجل الحفاظ على استمراريتها، فالأمر يعتمد عليهما في عدم مشاركتهما الأطراف المحلية التي لم تدخل عملية التوقيع".

وأشار تونر إلى أن الولايات المتحدة وروسيا أنهتا في وقت متأخر من الثلاثاء 3 أيار محادثات بشأن التدابير اللازمة لتشمل الهدنة محافظة حلب، بما في ذلك المناطق المحيطة بها، كجزء من الجهود العاجلة لنزع فتيل العنف في سوريا.

وأوضح تونر أن اتفاق وقف الأعمال القتالية دخل حيز التنفيذ فجر الأربعاء، لكن دمشق أعلنت فيما بعد عن بدء التنفيذ فجر الخميس، وقال: "منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة الواحدة صباحا 00:01 بتوقيت دمشق، فقد شهدنا انخفاضا عاما في أعمال العنف في هذه المناطق، رغم ورود تقارير عن استمرار القتال في بعض المناطق".

وأضاف تونر أن الولايات المتحدة تعول بأن تضغط روسيا على نظام الأسد ليلتزم بالهدنة في حلب.

وفي برلين قال وزيرا خارجية ألمانيا وفرنسا إن التوصل لوقف لإطلاق النار في حلب أمر حيوي لتجديد محادثات السلام.

وقال الوزير الألماني فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين "أعتقد أن الكل يعرف وقادر على الوصول لقناعة بأنه لا عودة للمفاوضات السياسية إذا لم تحترم الهدنة في حلب ومحيطها".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
3 نساء يقاضين شركة إبستاين بشأن الاغتصاب وأعمال جنسية أخرى      مومياء عمرها 500 عام لفتاة من الإنكا تعود لبوليفيا      الذكرى السادسة للمذبحة.... "زمان الوصل" تفتح ملفات رسمية لكيماوي الأسد منذ "السوفيات"      يوم دام حافل بالقصف الجوي والصاروخي على الشمال السوري المحرر      فصائل المقاومة تكبد قوات الأسد خسائر كبيرة في اللاذقية وحماة      خطف أردني في السويداء والخاطفون يطالبون عائلته بالفدية      إنتل تطلق شريحتها الأولى المزودة بخاصية الذكاء الصناعي      فيفا يوافق على طلب العراق بخوض تصفيات كأس العالم في البصرة