أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دي ميستورا يلتقي وفد "القاهرة".. مقدسي لـ"زمان الوصل": سنقدم رؤية معمقة لكيفية تنفيذ الحل السياسي

جهاد مقدسي - أرشيف

يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" مساء اليوم الخميس بوفد "منصة القاهرة" المعارض في جنيف بعد أن كان التقى يوم أمس وفد الهيئة العليا للمفاوضات. 

وقال عضو وفد منصة القاهرة "جهاد مقدسي" في تصريح لـ"زمان الوصل" "قدمنا في الجولة السابقة رؤيتنا السياسية للحل في سوريا سواء عبر وثيقة خارطة الطريق السياسية التي تبناها مؤتمر القاهرة أو الميثاق الوطني وفيه كل التفاصيل المتعلقة بتنفيذ بيان جنيف".

وأضاف: "في جولة اليوم سنطرح على دي ميستورا أمورا أكثر تفصيلا وأكثر عمقا حول كيفية تنفيذ الحل السياسي وفقا لرؤية مؤتمر القاهرة". 

وتنص وثيقة القاهرة الصادرة في حزيران/ من العام الماضي على "استحالة الحسم العسكري وكذلك استمرار منظومة الحكم الحالية وتشير إلى نقل كل "الصلاحيات التشريعية والتنفيذية" لـ"هيئة حكم انتقالي" وتشكيل حكومة انتقالية ومجلس أعلى للقضاء ومجلس وطني عسكري انتقالي.

ورفض "مقدسي" في تصريحه لـ"زمان الوصل" ما يبدو من أجواء "سلبية" في جنيف وقال: "المشكلة السورية معقدة إلى أبعد الحدود واللاعبون كثر، وهناك تفرق في الصف السوري، فمن الطبيعي أن تكون هناك مشاكل وعقبات، وأنا أنظر من الجانب الإيجابي ويتمثل بأن هناك حضورا وعدم انسحاب وهناك التزام واضح وجدية واضحة وخاصة من قبل وفود الرياض القاهرة وموسكو، وبواقعية شديدة أرى أن هناك زخما ولنأمل أن يؤدي هذا الزخم إلى نتائج معينة والأمر يتوقف على دي ميستورا، ونحن هنا لنؤثر".

ورأى مقدسي أن إجراء الانتخابات في سوريا هو إجراء روتيني لا يؤثر على ما يجري في جنيف، لأن قرار مجلس الأمن الدولي 2254 ينص على وجوب تشكيل جسم انتقالي يقوم بتعديلات دستورية ثم انتخابات برلمانية ورئاسية خلال 18 شهرا.

وأردف مقدسي "بغض النظر عن ما يجري في سوريا، وأراه إجراء روتينيا، فإنه لن يؤثر على العملية السياسية، ونحن في جنيف للعمل على تعديلات دستورية وعملية سياسية لإعادة هيكلة الدولة السورية وبالتالي ما يحصل في دمشق هو شأن السلطة وليس شأننا، وسيكون هناك انتخابات جديدة إن نجحنا في إتمام العمل السياسي الذي نقوم به في جنيف وفق قرار مجلس الأمن 2254.

حسين الزعبي - زمان الوصل
(16)    هل أعجبتك المقالة (18)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي