أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الحسكة.. عميد كلية الحقوق ومراقب يدفعان ثمن إزعاج "شبّيح"

كلية الحقوق في مدينة الحسكة - أرشيف

أقدم طالب يرتدي لباس ميليشيا "المقنعين" (الشبّيحة)، يوم الخميس، على ضرب مراقب الامتحانات في كلية الحقوق التابعة لجامعة الفرات في مدينة الحسكة، وذلك على خلفية طلبه من العنصر عدم التدخين خلال الامتحان.

وأفادت الطالبة في الكلية، (ج.س)، أن الطالب يدعى "نبهان"، وهو عنصر في الاستخبارات الجوية لقوات النظام، حضر إلى قاعة الامتحان لتقديم مادة "تشريع ضريبي" باللباس العسكري وتظهر عليه علامات السكر.

وقال الطالب لـ"زمان الوصل" إن المراقب طلب من "نبهان" (الشبّيح)، أن يطفئ سيجارته لأنها مخالفة للقانون، كما أزعجت الطلاب كون قاعات الطابق الثاني صغيرة، لكنه رفض وهاجم المراقب وأوسعه ضرباً ولكماً، ولم يجرؤ سوى طالب واحد أن يتدخل لتخليص الرجل من يدي "نبهان".

وأضافت الطالبة "بدأ العنصر/الطالب بالشتم والسباب بأقذع الكلام، ويهدد بإطلاق النار، واستنفر زملاءه من عناصر استخبارات النظام في الكليّة يبحثون عن المراقب "المذنب"، بعد أن أخفته إدارة الكليّة، وسط حالة من الرعب في صفوف الطلاب في القاعة.

وانتهت القضية باعتقال مجموعة من الأشخاص بينهم عميد الكلية، محمد جاسم، رغم أنه لم يتدخل في الحادثة واكتفى بالمراقبة، قبل أن يعيدوه وآثار الضرب والإهانة تبدو على هيئته، وفقاً للطالبة.

وأصر نائب عميد الكلية، د.فاضل، على كتابة تقرير عن الحادثة بحق الطالب (الشبّيح)، وكذلك فعلت المراقبات لإثبات تعديه على زميلهم، بهدف إصدار قرار بفصله من الكلية، في حين طلب تمديد الامتحان للقاعة –مكان الحادثة- لمدة 10 دقائق ليتمّ الطلاب امتحانهم.

ويطلق الناس في الحسكة، على عناصر الاستخبارات وميليشيات "الدفاع الوطني" اسم "المقنعين"، وهو مرادف لمصطلح "الشبّيحة" في المحافظات السورية الأخرى، وذلك بسبب تخفي اغلبهم وراء قناع لإخفاء هويتهم عن الناس ولتسهيل مهمة ملاحقة الناس والتعرف عليهم.

الحسكة - زمان الوصل
(24)    هل أعجبتك المقالة (86)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي